دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي
:
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن
الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ، حيث تبني
الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء
تربويا سليما 00 ومن ذلك :
1
ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في
سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي
00 ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في
تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا 0
2
ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي 00 أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة فقد اختار
طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ، والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية
0
3
ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها 00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم
يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال
الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة ، التي تخرج
من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة 0
4
ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا
كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5
ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ، فيحرر موضوعا في الصحيفة عن
الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين 00 فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم
الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع
الإسلامي 0
6
ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه
من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 0
7 ـ
التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ،
وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة
جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا
) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية المملكة )
0
8 ـ
تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة 0
9 ـ
الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات
المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو
بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي
مصور 00
10
ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول
إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة