بسم الله الرحمن الرحيم
إدارة دشنا التعليمية
مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
وحدة التدريب والتقويم والجودة
مادة تدريبية عن مادة تدريبية عن تنمية مهارات التفكير الناقد باستخدام التعلم النشط
إعداد
ياسر عبده إسماعيل الصغير
تدريب
ياسر عبده إسماعيل الصغير
مسئول وحدة التدريب ناظر المدرسة مصطفى محمد سبيع صلاح على محمد
البرنامج الزمني لليوم التدريبي
م الزمن الأنشـــــــــــــطـة
من إلى
1 11,00 11,10 التهيئة والتعارف
2 11,10 11,20 قواعد العمل
3 11,20 11,30 أهداف اليوم التدريبي
4 11,30 11,45 مفهوم التفكير الناقد + نشاط (1)
5 11,45 12,05 تصنيف مهارات التفكير الناقد+ نشاط (2)
6 12,05 12,25 ربط الأهداف بمهارات التفكير الناقد + نشاط (3)
7 12,25 12,45 تخطيط درس باستخدام استراتيجية تنمى مهارات التفكير الناقد + نشاط (4)
8 12,45 1,00 نشاط (5) ختامى وغلق لليوم التدريبي
نشاط رقم (1)
التهيئة والتعارف
زمن النشاط / 10 دقائق
الهدف / أن يسود التدريب جو من الألفة والتعاون
الإجراءات / قمْ بتهيئة المتدربين للتدريب وعرفهم بنفسك ثم اطلب منهم أن يعرف كل منهم نفسه أمام زملائه ثم يسجل كل متدرب اسمه على كارت يعلقه عل قميصه
الأدوات / أوراق –أقلام – ورق بريستول
ملاحظات المدرب /
نشاط رقم ( 2)
قواعد العمل
زمن النشاط / 10 دقائق
الهدف / أن يشترك المتدربون فى وضع قواعد للعمل تيسر التدريب0
الإجراءات / اطلب من المتدربين المشاركة فى وضع قواعد العمل وسجل مقترحاتهم لتكون ملزمة للجميع طوال أيام التدريب0
الأدوات / أوراق –أقلام – ورق بريستول
ملاحظات المدرب /
نشاط رقم ( 3)
أهداف التدريب
زمن النشاط / 10 دقائق
الهدف/أن يدرك المتدرب الهدف من التدريب ليسعى مع المدرب لتحقيقه 0
الإجراءات / اطلبْ من المتدربين أن يذكر كل منهم توقعاته من التدريب وما أهداف هذا التدريب وما سوف يتدربون عليه
وسجل ذلك ثم أعرض عليهم شفافية لأهداف التدريب0
الأدوات / شفافية – جهاز عرض شفافيات – جهاز كمبيوتر أو أوراق –أقلام – ورق بريستول
ملاحظات المدرب /
شفافية رقم ( 1 )
أهداف التدريب
الهدف العام
أن يستخدم المتدربون استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التفكير الناقد.
الأهداف الإجرائية
بنهاية هذا التدريب يكون المتدرب قادرا على أن :-
1- أن يحدد المتدرب مفهوم التفكير الناقد بدقة
2- أن يصنف المتدرب مهارات التفكير الناقد
3- أن يربط المتدرب أهداف درسه بمهارات التفكير الناقد
4- أن يخطط المتدرب درسا باستخدام إحدى الاستراتيجيات التى تنمى مهارات التفكير الناقد
نشاط رقم ( 4 )
مفهوم التفكير الناقد
زمن النشاط: 15 دقيقة
الهدف: أن يحدد المتدرب مفهوم التفكير الناقد بدقة
إجراءات النشاط :
اطرح على المتدربين سؤال ما المقصود بالتفكير الناقد ؟ وتلقى الإجابات وسجلها على السبورة ثم اعرض على المتدربين الشفافية رقم ( 2 ) التى توضح المقصود بالتفكير الناقد.
الأدوات : أوراق + أقلام + شفافية
ملاحظات المدرب/
شفافية رقم (2)
مفهوم التفكير الناقد
هو عملية عقلية يقوم بها المتعلم وتتضمن الملاحظة والتحليل والتصنيف والمقارنة والاستنتاج وإصدار الأحكام الموضوعية حول ما يتعلمه .
نشاط رقم (5)
تصنيف مهارات التفكير الناقد
زمن النشاط: 20 دقيقة
الهدف: أن يصنف المتدرب مهارات التفكير الناقد
إجراءات النشاط :
وزع على المجموعات بطاقات بها مهارات للتفكير الناقد ولوحات وأقلام واطلب من المجموعات تصنيف هذه المهارات ثم تقسيمها إلى قسمين ما يناسب المرحلة الابتدائية وما لا يناسبها ثم تعرض كل مجموعة ما توصلت إليه فى أشكال حوارية – لوحات-بطاقات مكتوبة – أشكال هندسية – شجرة المهارات .
ثم اعرض على المتدربين الشفافية رقم ( 3 ) التى توضح تصنيف مهارات التفكير الناقد.
الأدوات : أوراق + أقلام + شفافية
ملاحظات المدرب/
شفافية رقم (3)
مهارات التفكير الناقد
مهارات التنظيم
وهى المهارة الخاصة بترتيب المعلومات حتى يسهل فهمها أو عرضها بشكل أفضل مثل مهارات ( التصنيف –المقارنة – الترتيب – عرض المعلومات )
مهارات التحليل
وتتمثل فى تحليل البيانات وإدراك العلاقات بينها
مهارات الإنتاج
وهى تشمل ربط الأفكار ببعضها – تحديد أوجه الشبه –والاختلاف – إضافة معنى جديد للمعلومات )
مهارات التكامل
وتشمل التلخيص – دمج المعلومات – التخطيط
مهارات التقويم
وتشمل التحقق من بيانات – إصدار أحكام –وضع معايير
نشاط رقم (6)
ربط الأهداف بمهارات التفكير الناقد
زمن النشاط: 20 دقيقة
الهدف: أن يربط المتدرب أهداف درسه بمهارات التفكير الناقد
إجراءات النشاط :
وزع على المجموعات كتبا حسب تخصص كل مجموعة واطلب من كل مجموعة اختيار أحد الدروس وتحديد أهداف سلوكية صحيحة تكسب التلاميذ بعض مهارات التفكير الناقد ثم تعرض كل مجموعة ما توصلت إليه ويدور نقاش وحوار عقب كل عرض فى إطار من النقد البناء .
الأدوات : أوراق + أقلام + كتب دراسية
ملاحظات المدرب/
شفافية رقم (4)
استراتيجيات التعلم النشط
نشاط رقم (7)
تخطيط درس باستخدام استراتيجيات تنمى مهارات التفكير الناقد
زمن النشاط: 20 دقيقة
الهدف: أن يخطط المتدرب درسا باستخدام إحدى الاستراتيجيات التى تنمى مهارات التفكير الناقد
إجراءات النشاط :
اطلب من نفس المجموعات استكمال النشاط السابق بعد تحديد الأهداف السلوكية الصحيحة التى تكسب التلاميذ بعض مهارات التفكير الناقد أن تختار كل مجموعة الإستراتيجية المناسبة لإكساب هذه المهارات وتحقيق الأهداف ثم تعرض كل مجموعة ما توصلت إليه ويدور نقاش وحوار عقب كل عرض فى إطار من النقد البناء .
الأدوات : أوراق + أقلام + كتب
ملاحظات المدرب/
نشاط رقم (
نشاط ختامى
أجب عن الأسئلة الآتية
زمن النشاط: 15 دقيقة
س1 : ما أكثر الأفكار التى استمتعت بها اليوم؟
.........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
س2: ما الأفكار التى كانت أكثر صعوبة من وجهة نظرك ؟
.........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
.......................................................................................................................................................
س3: ماذا أعجبك فى اليوم التدريبي ؟
.........................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................