حسنى عمر
عدد المساهمات : 20 نقاط : 56 تاريخ التسجيل : 10/04/2010
| موضوع: وثيقة معايير المشاركة المجتمعية الثلاثاء مايو 18, 2010 2:16 pm | |
| وثيقة معايير المشاركة المجتمعية 1 – الإطار الفكري ** أهداف المشاركة المجتمعية : - 1 – تعليم التلاميذ ليصبحوا قوة منتجة 2 – المساعدة على تحسين التعليم في المدرسة 3 – تفهم المجتمع لمشاكل التعليم ومعوقاته 4 – الرغبة في الدفاع عن النظام المدرسي 5 – توفير الدعم المادي للمدارس
** النتائج المراد تحقيقها : - 1 – توجهات أفضل من التلاميذ نحو المدرسة والتعليم 2 – تحصيل درجات أعلى في التعليم 3 – انخفاض معدل تسرب التلاميذ 4 – تدني نسبة التلاميذ المدمنين 5 – تطور أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 6 – زيادة لدعم أولياء الأمور للمدرسة 7 – ارتفاع الحالة المعنوية لدى المدرسين.
خصائص منهجية العمل : - 1 – المناقشة 2 - التشاور 3 – الابتكار في إطار الدراسات العالمية 4 – تعميق الصدق الداخلي 5 – تعميق الصدق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية 6 – الانتهاء المبدئي من المرحلة الأولى
خطوات عمل مستقبلية استراتيجيات المشاركة المجتمعية : - 1 – إنشاء مركز معلومات تربوي 2 – إنشاء إدارة لتطوير استراتيجيات مساندة الأفراد 3 – بناء شبكة من المنظمات على مختلف المستويات ( مع الوعي القومي بعلاقة المدرسة والمجتمع ) 4 – تدريب المدرسين بأهمية التعامل مع الأسر 5 – إصدار تشريعات تلزم بالمشاركة الأسرية 6 – دمج المشاركة المجتمعية في برامج إعداد المعلم في كافة المراحل 7 – تشجيع المدارس حول استخدام معايير المشاركة المجتمعية خطوات العمل : - 1 – حملة إعلامية للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية 2 – تطبيق معايير المشاركة المجتمعية 3 – برامج تدريبية للعاملين في المدارس 4 – عقد سلسلة من الندوات واللقاءات في التوعية بالمعايير 5 – وضع برامج توجيه لترشيد تطبيق معايير المشاركة في المدارس 6 – عقد ندوات لتدريب المجتمع عن معايير المشاركة المجتمعية 7 – عقد مؤتمر لتقويم التجربة في نهاية العام
معايير المشاركة المجتمعية : -
الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع
المجال الأول : الشراكة مع الأسرة
المعيار الأول : - مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي المؤشرات: - 1 – تكوين مجلس الأمناء 2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة 3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها 4 – مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس 5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة
المعيار الثاني : - تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة المؤشرات: - 1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور 2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري 3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر 4 – لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة 5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم
المعيار الثالث : - الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة المؤشرات : - 1 – عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها 2 – موقع للمدرسة على الإنترنت * 3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها 4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم 5 – الاطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة 6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة 7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم 8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة
المعيار الرابع : - تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم المؤشرات: - 1 – رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات المقدمة للتلاميذ 2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين 3 – وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور 4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها 5 – يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة 6– يوضع نظام لتبادل شكاوي أولياء الأمور 7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة
المعيار الخامس : - تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : - المؤشرات: - 1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة 2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب 3 – تحسين درجات التلاميذ 4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة 5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف 6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
المجال الثاني : - خدمة المجتمع
المعيار الأول : - دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية المؤشرات : - 1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة 2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية 3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم 4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة 5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية
المعيار الثاني : - استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية المؤشرات: - 1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وانتهاء الدراسة 2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع 3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية 4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية 5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة 6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع 7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية
المعيار الثالث : - مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع المؤشرات : - 1 – مشروعات محو الأمية 2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع 3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير ( تربية سكانية – كشافة ) 4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع 5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات 6 - اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين) المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي
المعيار الأول : - استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية المؤشرات : - 1 – تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية 2 – استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة 3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ 4 – زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ 5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة 6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة 7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي
المعيار الثاني : - تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية المؤشرات: - 1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية 2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس 3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة 4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة
المجال الرابع : - العمل التطوعي المعيار الأول : - تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة المؤشرات : - 1 – تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي 2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي 3 – إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ 4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع 5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة 6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة 7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة
المعيار الثاني : - وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة المؤشرات: - 1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية 2 – تدريب المتطوعين 3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة
المعيار الثالث : - توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة المؤشرات : - 1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور 2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور 3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين 4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات 5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين المجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع
المعيار الأول : - تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها المؤشرات : - 1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة 2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم 3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم 4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين 5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء 6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها 7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .
المعيار الثاني : - قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع المؤشرات : - 1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية والمنظمات 2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي 3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير 4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار 5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات 6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع 7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .
المعيار الثالث : تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها المؤشرات : - 1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها 2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم 3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية 4 - تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه 5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام 6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام 7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع | |
|