حسنى عمر
عدد المساهمات : 20 نقاط : 56 تاريخ التسجيل : 10/04/2010
| موضوع: مفهوم المشاركة المجتمعية الثلاثاء مايو 18, 2010 2:41 pm | |
| -مفهوم المشاركةالمجتمعية:
هى اسهام المواطنين أفراد وجماعات تطوعا فىالجهودالتنموية سواء بالرأى أو التمويل أوغير ذلك من الأمور التى تؤدى الى تنميةالمحتمع وتحقيق أهدافه أهمية المشاركة المجتمعية : المشاركةالمجتمعية -المساهمةالايجابية فى انجاح البرامجالتعليميةوالاجتماعية1-المساهمةالايجابية فى انجاح البرامجالتعليميةوالاجتماعية-تحقيق التعاون والتكامل بينوحدات المجتمع المختلفة-المساهمة فى اشباع الحاجات وحلالمشكلات توفير احساسقوىبالانتماء1- ان مستوى التعليميرتفع كلما اقتربت العملياتالتربوية من فكر الناسواهتماماتهم فى مجتمعاتهمالمحلية2- ان نظم التعليم تحتاج الى مساعدة دائمةمنالمجتمعالمدنى حتى تتحقق الاهداف القوميةللتعليم ( أولياء الأمور – منظمات – مؤسسات ......) 3- تعكس المشاركةالمجتمعية رغبة واستعداد المجتمع فىالمشاركةالفعالة فى جهود وتحسين التعليم وزيادة فعالية المدرسة فى تحقيقأهدافهاووظيفتها التربوية و المدرسة الجيدة هى التىتبنى علاقات مجتمعية وثيقة تسهم فىتحقيقالأهدف التالية : 3- تفهم المجتمع للمشاكل و المعوقات التى يعانىمنهاالتعليم وتقديرحجم الانجازات و النجاحات 1 –أهداف المدرسة التربوية- تعليم التلاميذ ليصبحواقوةمنتجة فى المجتمع2- تحمل مسؤلية مساعدة المدرسة على تحسين جودةالمنتجالتعليمى4- توفير الدعم للمدارس فىصورمختلفة وللمدرسة دور فى خدمة البيئة ايضا كأننقوم بعملية نظافة للحى او توعية صحيةأوارشادات فنيةوثقافية
2- دورالاسرة للأسرة دور فىابداء رأيها مؤيدا أو معارضالما تقدمه المدرسة منخدمات تعليمية وتربوية ومجتمعية وكل ذلك يرفع مستوى الأنشطةلدى الطالب كما يرفع المستوىالتعليمى 3- دور التلميذ
دورالتلميذفى المشاركة المجتمعيةفيكون من خلالالجماعات المدرسية مثلالجماعاتالرياضية والنفسية والاجتماعية والصحية والرحلات والهلال الأحمر وتبادلالزيارات معالمؤسسات اللأخرى وغيرهامنالأنشطةالأجتماعيةدليل تطوير وتفعيل العملية التعليمية باستخدام المشاركةالمجتمعيةهناك ثلاث مراحللتفعيلالتعليم و اثرائه ببعض مستويات المشاركة المجتمعيةللتلاميذ:-أولا قبلالدرس :تشجيع التلاميذ على استخدام الانترنت للحصول عل أحدثالمعلوماتو تبادلها· حث الطلاب علىالاطلاعو القراءة فى المكتبة و جمع المعلومات من الكتب والمجلات· جمع الصور و الملصقات و المجسماتالخاصةبالدرس· اعداد أسئلة للمعلم * يحتاج الطلابالاجابة عليهاثانيا أثناءالدرس: الاستفادةمنمواهبالطلاب فى ( الرسم – التأليف – التلوين – الالقاء – التمثيل – التطريز ) فىأحداثمواقف تعليمية للدرس مثلا ( عمل لوحة – احضار نبات – أدوات مطبخ – أدواتنظافة ) و كل منها يتحدث عن نفسه· الاشتراك فى التخطيط للحصة منجانب التلميذ ( تقسيم الوقت و العمل )· يطرح الطلبة المشكلات المحيطةوالاشتراك فى حلها بأسلوب علمى ( نظافة الشارع – الباعة و الجائلين – العاداتالغذائية السيئة – المعلومات الخاطئة لوسائل الاعلام –) والاستفادة بالطبيب الاخصائى النفسى و الاخصائى الاجتماعى و الخروجبتوجيهات . · تقويم سلوك الطلبة ( اختفاء مشاعرالذنب – عدم تقدير مشاعر الآخرين – الاندفاع و العدوان دون حسابالنتائج – البطء فىالتعليم – عدم تقبل الرأى الآخر )·اعدادصندوق المسابقات ( يحتوى على أوراق بها مجموعة الأسئلةوالمطلوب الاجابة عليها مثل ( معلومات عن العناية بالأظافر والنظافةالشخصية وغيرها ) · تكليفالتلاميذبعمل كتيب صغير يضم ارشادات و نصائح منزلية مختلفة تجمعها من الأم والأقاربأو الجيران ثم تقيم و تحفظ فى مكتبة الفصل لتبادلالمعلومات بعدالدرسعقدندوة مع أولياء الأمور أو أهل الحى/ المدينة عن :2. الغذاءالسليم3. النظافةالشخصية4. حقوقالوالدين5. الضغوطالنفسية6. اشتراك أهل الحى معالمدرسة فى نظافة البيئةالمحيطة7حل المشكلات التى تعترض الطلاب و الطالباتبالتواصل مع أولياءالأمور8. تبادل الآراء والمعلومات مع أولياء الأمورعن طريق البطاقاتالارشادية12. بعد اتقان المهارةتوظففىعمل مشروع صغير يدرج على أسرة التلميذ باشتراك أفراد الأسرة كلا حسب تدريبهومهارته13. التخطيط للاحتفال بمناسبة و تستخدمالمهاراتالتى أتقنها ( تزيين الفصل – تزيين المدرسة – تزيين الشارع – مناسبة عيد الاسرة – عيد ميلاد – النجاح – الاحتفالبالأئل والمتفوقين)عمل مسرحياتلمواقف مختلفة (ايجابيةوسلبية)· العلاقةبين افرادالاسرة· كيفيةحل مشاكلالاسرة· الفرق بينالخيروالشر· عدم تفضيلالذات· عمل رحلات للاماكن المختلفة مثل - مصانع التغذية – معارض الاسر المنتجة. | |
|