عبدالصبور حسين
عدد المساهمات : 41 نقاط : 120 تاريخ التسجيل : 10/04/2010
| موضوع: التربية الموسيقية الجمعة مايو 14, 2010 4:29 pm | |
| التربية الموسيقية
إن الموسيقى هي بحق اللغة الموحدة للإنسانية إذ أنها بحق تتعدى كل الحدود, و تصل إلى أذن و قلب المستمع مهما اختلف جنسه أو لغته أو ثقافته.
إنها لغة أسمى من الحكمة و أعمق من الفلسفة,و تلعب التربية الموسيقية دورا هاما في العملية التربوية إذ أنها تسهم بفاعلية في النمو الوجداني و الانفعالي و الإحساس للناشئة ,كما أنها تنمي لديهم الإحساس بالجمال في كل ما يحيط بهم مما خلق الله عز و جل , كما أنها تسهم بتعميق الروح الوطنية, وحب الوطن و الولاء لترابه .
[/size]إضافة إلى أن التربية الموسيقية تعتبر مادة الربط بين كافة المجالات الدراسية الأخرى فما أسهل إعطاء نص من نصوص اللغة العربية على سبيل المثال أنشودة,الأمر الذي يسهم في سهولة و سرعة حفظه و استيعابه , و هكذا
:: أهداف التربية الموسيقية فى مرحلة رياض الأطفال ::
تنمية قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال مجالات المادة .
تنمية الناحية الاجتماعية لدى الطفل بما يحقق المشاركة الإيجابية من خلال العمل الجماعي الموسيقي .
تنمية قدرة الطفل على الانضباط الذاتي والامتثال للنظام والإرشادات .
إشاعة البهجة والفرحة في نفس الطفل .
ربط الطفل ببيئته عن طريق ممارسة ألوان من الموسيقى الشعبية المناسبة غناء وعزفاً وحركة واستماعاً .
تنمية قدرة الطفل على الإبداع والابتكار .
تحقيق التوازن النفسي بما تتيحه الموسيقى من فرص للتعبير والتنفيس وإشاعة السكينة لدى الطفل .
إيجاد التوازن بين الحس والحركة .
إكساب الطفل بعض المهارات الأولية في قراءة اللغة الموسيقية وترجمتها أداء موسيقياً .
ربط الخبرات المقررة على الطفل بالروضة بمادة التربية الموسيقية ودعم العلاقات بينها في محيط الروضة وخارجها .
وتحقيقاً لهذه الأهداف يراعى إشراك كل طفل بما يناسبه في مجالات التربية الموسيقية المنوعة التي يغلب عليها سمة النشاط لتأكيد اندماجه مع جماعة الفصل عن طريق :
الإكثار من إسماع الطلاب ألواناً من الموسيقى الخفيفة التي تناسب سنهم لتربية الإدراك الموسيقي لديهم بما يمكنهم من التمييز بين السرعة والبطء , والحدة والغلظ , والقوة والضعف ونحو ذلك . استخدام الآلات الإيقاعية المختلفة في ( الغرفة ) لتأكيد الإيقاع واستخدام الآلات اللحنية لتأكيد النغم . التعبير بالأغاني والأناشيد المنوعة التي تخدم الخبرات اللغوية وغيرها من الخبرات المقررة . التعبير بالحركة مع الموسيقى ذات الإيقاع الواضح , يتساوى في ذلك الحركة الموجهة والحركة الحرة للفرد والجماعة . التعبير بالإيماء وملامح الوجه والحركة المرتبطة بالموسيقى عن فكرة أو موقف أو انفعال ( القصة الحركية ) . الكشف عن ذوى الاستعدادات والميول الموسيقية ورعايتهم . الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للمرحلة بما احتوته من قيم ومفاهيم ومهارات بالقدر الذي تتيحه مجالات التربية الموسيقية . التعرف على الشعوب المختلفة وسماتها عن طريق الاستماع إلى موسيقى هذه الشعوب وتذوقها
:: أهداف التربية الموسيقية في المرحلة الابتدائية ::
تعميق الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي وقيمه , وتعزيز مشاعر الانتماء للوطن وللأمة العربية والعالم الإسلامي من خلال الأناشيد ومجالات المواد الأخرى .
ربط التلميذ ببيئته عن طريق ممارسة ألوان من الموسيقى والألعاب الشعبية المناسبة غناء وعزفاً وحركة واستماعاً .
تنمية الحس الجمالي والتذوق الموسيقي لدى التلميذ حتى يقدر مظاهر الجمال والإبداع الإلهي في كل ما يحيط به في الكون والحياة والإنتاج الإنساني .
تنمية قدرة الطفل على التعبير الفني من خلال أداء الأعمال الموسيقية المقررة من آلية وغنائية وحركية أداء جميلا بما يساعد على إظهار المشاعر والأحاسيس .
تحقيق التوازن النفسي لدى التلاميذ بما تضيفه الموسيقى عليهم من سعادة وبهجة وسكينة وبما تتيحه مجالات المادة المختلفة من فرص للانطلاق و تصريف الطاقات .
إيجاد التوازن بين الطاقات العقلية والعاطفية لدى التلميذ والمواءمة بين طاقاته العضلية والعصبية .
تنمية قدرة التلميذ على الإبداع والابتكار .
تنمية وتكوين الشخصية الاجتماعية المقبلة على الحياة في إيجابية وتفاؤل من خلال مشاركة التلميذ في الأعمال الموسيقية الجماعية أداء حركياً أو غنائياً أو عزفا على الآلات الموسيقية .
اكتساب التلميذ اتجاهات إيجابية سوية نحو الذات بما يمده بالثقة بالنفس وبما يساعده على التخلص من السلبيات كالخجل والانطواء وصعوبة النطق .
إكساب التلميذ المهارات الفنية التي تعينه على استغلال أوقات الفراغ استغلالا طيبا مثمراً في هواية محببة إلى نفسه .
الكشف عن ذوي الاستعدادات والميول والمواهب الموسيقية ورعايتهم .
تزويد التلميذ بقدر من المعلومات والثقافة الموسيقية بما يعينه على القراءة والكتابة الموسيقية في أبسط صورها , وبما يجعله أقدر على متابعة وتفهم ما يمارسه أو يستمع إليه من أعمال موسيقية آلية وغنائية .
مساعدة المواد الأخرى على تحقيق أهدافها من خلال مجالات المادة المختلفة بما تتضمن من معارف ومهارات واتجاهات تهدف إليها هذه المواد .
| |
|