مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
أهلا بكم في منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
شاركوا معنا في الارتقاء بالمنتدى


منتدى خاص بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الطريقة الصوتية
السبت يناير 17, 2015 11:33 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» كيف تكتب موضوع التعبير الوظيفي للصف السادس الابتدائي
الجمعة يناير 09, 2015 6:52 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية ورسالة وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:19 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية وؤسالة المدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:17 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نتيجة محافظة قـــــــــــنا ظهرت على موقع وزارة التربية والتعليم
الأحد يونيو 03, 2012 5:39 am من طرف ميدو ميشو

» مصطفى ياسر عبده يفوز بالمركز الأول على مستوى الإدارة والمركز الثانى على مستوى المحافظة فى مسابقة فن الإلقاء
الإثنين أبريل 16, 2012 12:16 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نماذج امتحانات الصف السادس آخر العام مجاب عنها
الأربعاء أبريل 04, 2012 12:05 pm من طرف رمضان

» الى مدرسه الاجيال
الأربعاء مارس 16, 2011 12:16 pm من طرف مبارك سبيع

» [b][i]مليوووووووووووووووووووووووووووووووووون مبرووووووووووووووووووووووووك للساده العاملين بالمدرسة لحصولها على الاعتماد والجوده مع مزيد من التقدم والرقى[/i][/b]
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:37 pm من طرف مصطفى سبيع

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سماع القرآن الكريم
 
المصحف الألكتروني
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 الطريقة الصوتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسرعبده إسماعيل



ذكر عدد المساهمات : 88
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

مُساهمةموضوع: الطريقة الصوتية   السبت يناير 17, 2015 11:33 am

الطريقة الصوتية :

القدرة على ربط الأصوات بالحروف ، واستخدامها لقراءة الكلمات .
حرف + حركة = صوت
المفردات : هى الكلمات التى تتكون من حرفين أو أكثر وتدل على معنى سواء أكانت فعلا أو اسما أو حرفا
• مفهوم القراءة :
عملية تفكير معقدة تشمل تفسير الرموز المكتوبة ( الكلمات والجمل ) ، وربطها بالمعاني ، ثم تفسير تلك المعاني وفقًا لخبرات القارئ .
• مكونات القراءة :
- الوعي الصوتي . التمكن من سماع الأصوات والتلاعب بها داخل الكلمات ( فهم كلمات منطوقة(
- المبدأ الأبجدي . ( العلاقة بين الصوت والرمز أو الحرف المكتوب (
- الطلاقة . القدرة على قراءة الكلمات بمفردها أو داخل نص ، بسرعة ودقة ودون جهد .
- المفردات . ( الحصيلة أو القاموس اللغوي ) : القدرة على فهم الكلمات واستخدامها في توصيل المعاني .
- الفهم القرائي : تفكير مركب يدرك القارئ المعنى من خلال النص المقروء .
• مهارات القراءة :
- اسم الحرف .
- شكل الحرف .( أول – وسط – آخر الكلمة ( .
- صوت الحرف مضبوطًا .
- قراءة الكلمة .
- كتابة الكلمة .
• مستويات الوعي الصوتي :
- الوعي بالكلمات المتشابهة القافية والإيقاع ، ( هناء – سماء – بناء – رجاء – فناء – شتاء – ضياء (
- الوعي بمقاطع الكلمة : يَلْ / عَـ / بُ ــــ لَيْـ / مُو / نُ
- دمج الأصوات : يكتب كلمة كتب بعد سماعه الأصوات كَ / تَ / بَ
- تقطيع الكلمة إلى أصوات . تلاميذ = تَ / لا / مِيـ / ذُ
- التلاعب بالأصوات ( حذف – إضافة – إبدال ) رمال – جمال – كمال – آمال
• إجراءات الطريقة الصوتية :
- تقديم / التهيئة ( المنظم المتقدم ) : تعريف بعنوان الدرس أو الموضوع .( أنا أتعلم ) ، تمهيد لتقديم المهارة المستهدفة عن طريق شرح الجوانب المراد التعرض لها خلال الدرس .
- النموذج : ( أنا أتعلم ) بيان على المعلم ، وصف واحد لأداء المهارة المستهدفة من قبل المعلم .
- الممارسة الموجهة : ( نحن نتعلم / المعلم والتلميذ معًا ) تكرار خطوات النموذج بمصاحبة التلاميذ
- الممارسة المستقلة : ( أنتم تتعلمون / التلاميذ معًا ) ممارسة المهارة من قبل التلاميذ تحت إشراف المعلم .
- التطبيق : ( أنتم تتعلمون / التلاميذ معًا ) تقديم أنشطة وتدريبات تتناول المهارة المستهدفة .
- التقييم : قياس ( التدريس الداعم : تجاوز مساعدة التلميذ بتقديم الإجابة الصحيحة إلى مساعدته على تعلم مهارات جديدة ومستويات من الفهم .
• الملاحظة الصفية :
رصد للممارسات التدريسية التي يقوم بها المعلم داخل الفصل ( معلم / متعلم / طرق تدريس / وسائل / إدارة صف ) تبادل الزيارات بين المعلمين – الدروس النموذجية إعدادها أو حضورها – حلقات النقاش - ورش العمل والاجتماعات الفنية والإدارية – فحص كشف الدرجات – رصد الإتقان – التطبيقات كالإملاء والتعبير .. إلخ )


كيف أَسْتَخْدِمُ القرائية ؟
أولا : كيف يتعلم التلميذ ؟
عند ممارسة المعلم أمام التلاميذ عددًا من المهارات وهي :
-1تقديم النشاط: وفيه يعرض المعلم الهدف من النشاط على التلاميذ شفهيا ، كأن يقول المعلم للتلاميذ مثلا اليوم يا أحبابى سنتعلم الحرف ألف . من منكم يبدأ اسمه بحرف الألف ؟
-2النموذج: ويكون من خلال أداء المعلم أمام التلاميذ شفهيا ويعرض فيه المعلم الحرف الذي يدرس من الكتاب القلاب الذي يعرض فيه شكل الحرف وأصواته المختلفة ، ويقوم المعلم بنفسه دون مشاركة التلاميذ معه بالنطق الصحيح للحرف في أول ووسط وآخر الكلمة ، وكذلك أصواته المختلفة .
- 3 الممارسة الموجهة: وتكون من خلال أداء ( المعلم والتلميذ ) بالنطق الصحيح للحرف وكذلك أصواته أي بمشاركة التلاميذ للمعلم . كأن يقول المعلم صوت الحرف صحيحًا ثم يردد التلاميذ معه لا بعده
- 4 الممارسة المستقلة : يقوم التلاميذ بممارسة المهارة التي يتعلمونها بعد سؤال المعلم لهم ، كأن يقول المعلم : ما صوت هذا الحرف ؟ ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ . ويقوم المعلم بتصحيح أخطاء التلميذ .
- 5التطبيق: من الدليل الإرشادي صـ ... باستخدام ورقة العمل الموجودة بعد كل مهارة من المهارات التي يتعلمها التلاميذ ( مثل صل ( أُ ) ( بالكلمات التي بها نفس الصوت ) أو ضع دائرة حول الحرف ألف في وسط الكلمة أو آخر الكلمة
-6 التقييم : تدريبات للتلاميذ للتأكد من تحقق أهداف الدرس من خلال أنشطة شفهية و تحريرية ويمكن للمعلم تسجيلها على السبورة أو بطاقات .
*** حروف اللغة العربية دون حركة ضبط أو مد تسمى حروف مجردة .
** طريقة شرح الحروف تعرف بالطريقة الصوتية وهى مدخل لتدريس القراءة وتؤكد على العلاقة بين اسم الحرف وصوته وتهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ على قراءة الكلمات بشكل يربط بين الحرف وصوته . الحرف + حركته = صوت الحرف
الحركة نوعان :
حركة قصيرة وهى حركات الضبط ( الفتحة - الضمة – الكسرة – السكون ( وحركة طويلة وهى (المدود ( مد بالإلف – مد بالواو- مد بالياء .
الحرف أ + الفتحة = أَ ) آه وليس ألف ( والحرف ب + مد بالألف = بَا وهكذا مع بقية الحروف مع حركاتها تعطى أصواتا
الكلمة تتكون من مقطعين من الأصوات أو أكثر والحرف الذي عليه حركة سواء أكانت قصيرة أو طويلة يسمى مقطع صوتي
إجراءات تطبيق الطريقة الصوتية :
هي المهارات التى نطبقها على الحروف حتى يتمكن التلاميذ من إتقان الحروف شكلا وصوتا وفى نهاية الطريقة يستطيع التلاميذ قراءة كلمات وكتابتها من حروف وأصوات سبق أن درسها وتعلمها.
-1التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها .
-2 كتابة الحرف على الهواء .
- 3 التعرف على أصوات الحرف بحركات الضبط ( الفتحة – الضمة – الكسرة – السكون(
4 -التعرف على أصوات الحرف بحركات المدود ( الألف – الواو – الياء .)
5- التمييز بين أصوات الحرف برفع الإصبع مثلا عند سماع حركة الفتحة أو إنزال الإصبع عند سماع حركة الكسرة أو عمل دائرة في الهواء عند سماع حركة الضمة ، معرفة الاتجاهات الصحيحة للحرف
-7مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات من حروف سبق أن درسها .
-8 مهارة تحليل الكلمات إلى أصوات من حروف سبق أن درسها .
-9 مهارة تهجي الكلمات وقراءة الكلمات من حروف سبق أن تعلمها
10 -مهارة كتابة كلمات أوجمل من حروف سبق أن تعلمها .
ملحوظة : هذه المهارات تطبق على الحرف الواحد في يومين أو ثلاثة حسب توزيع المنهج .
ماذا أفعل عند دخول الفصل ؟
بمجرد دخول الفصل يقوم المعلم بتحضير السبورة كما في دليل المعلم ( الدليل الإرشادي) ص31 عند شرح الحرف . ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتهيئة التلاميذ لشرح الحرف كأن يقول لهم من اسمه يبدأ بحرف الألف مثلا ؟
ثم يستقبل الإجابات من التلاميذ أو يقول لهم ما اسم الحيوان المفترس الذي يبدأ اسمه بحرف الألف ؟
وبعد ذلك يقول لهم درسنا اليوم هو حرف الألف ويكتب الحرف على السبورة بشكل واضح أو يعرض الحرف من الدفتر القلاب .
ثم يبد أ ممارسة النشاط الأول أو المهارة الأولى وهى التعرف على اسم الحرف وشكله في أول الكلمة ووسطها وأخرها كما في الدليل الإرشادي ص32 0 وبعد كل نشاطين أو مهارتين توجد ورقة عمل كتطبيق على المهارة أو النشاط الذي تم تدريسه وتعليمه للتلاميذ وهى موجودة أيضا في الدليل الإرشادي وهكذا حتى الانتهاء من جميع المهارات ( إجراءات الطريقة الصوتية ) على الحرف الواحد .
وبذلك يستطيع التلاميذ إتقان جميع المهارات التى تمارس على الحرف الواحد .
وبإتقان التلاميذ للإجراءات التى تعلمها يستطيع بعد تعلم حرفين قراءة كلمات مكونة من هذين الحرفين وكلما تعلم حرفا زادت حصيلته اللغوية أو المفردات بحركات الضبط والمدود .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطريقة الصوتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا :: الإدارة المدرسية :: وحدة التدريب-
انتقل الى: