- يكون علي وعي بكيفيه ابقاء البنات والاولاد امنين و بالمواقف التي التي قد تشكل خطر و أن يكونوا علي وعي من المهم أن يقوم فريق العمل و كل من علي اتصال بالتلاميذ بالتالي:
بكيفية إدارة مثل هذه المواقف
- تخطيط و ادارة العمل و مكان العمل من أجل تقليل المخاطر
- أن يكونوا في مجال رؤية الآخرين أثناء العمل مع الأطفال كلما أمكن ذلك وابتعاد الاولاد والرجال عن الاماكن المخصصه كمرافق صحيه للبنات
- خلق سلوك غير دفاعي و الحفاظ علي مثل هذا السلوك و خلق بيئة مفتوحة يمكن النقاش فيها في كل الموضوعات مثل ضرب احد البنات او الاولاد
- تبني ثقافة المسئولية المشتركة حتي يمكن تحدي أي سلوك معتدي قد يحدث في المستقبل
- تطوير ثقافة تسمح للتلاميذ بالتحدث عن علاقتهم بالمدرسين و بالآخرين بشكل مفتوح
- احترام حدود كل التلاميذ و مساعدتهم علي تطوير احساسهم بحقهم بالإضافة الي مساعدتهم علي معرفة ما يمكن أن يقوموا به اذا كان هناك مشكلة
من غير المناسب القيام بالتالي: الماملين بالمدرسة و الآخرون يجب ألا يقوموا أبدا بالتالي:
- ضرب أو الاعتداء الجسدي او النفسي علي التلاميذ
- إقامة أي علاقات مع التلاميذ قد تعتبر بأي شكل علاقة عدائية أو استغلالية اجبار البنات او الاولاد علي العمل او اخذ دروس خصوصيه مثلا.
- التصرف بشكل قد يكون معتدي أو قد يعرض التلميذ لخطر الاعتداء
فريق العمل و الآخرين يجب أن يتحاشوا التصرفات أو السلوكيات التي يمكن أن تفسر علي انها سوء أداء أو علي انها اعتداء . علي سبيل المثال يجب ألا يقوموا أبدا بالتالي:
- استخدام لغة معتدية أو مهينة ، اعطاء إحاءات غير ملائمة أو اعطاء نصيحة غير مناسبة
- التصرف بطريقة بهدف الإهانة، التحقير ، التقليل من الشأن احد البنات ولا الاولاد
- التفرقة بين الأطفال أو التفرقة في المعاملة لصالح أحد الأطفال أو تفضيل بعض الأطفال عن غيرهم بسبب عائلاتهم – جنسهم – فقرهم – غناهم – معتقداتهم ودينهم .
اقرا انا . . . . .