ضى القمر
عدد المساهمات : 12 نقاط : 36 تاريخ الميلاد : 01/05/1965 تاريخ التسجيل : 19/05/2010 العمر : 59
| موضوع: التعبير الفنى عند الاطفال الأربعاء مايو 19, 2010 2:17 pm | |
| التعبير الفنى عند الاطفال
/ مرحلة المدرك الشكلي : وتبدا من 7 إلى 9 سنوات تقريباً .. * اتجاهاتها : - إدراك العالم الخارجي عن طريق رسوم خاصة بكل طفل . - تكرار مستمر في الرسوم بقصد الاستمتاع النفسي . - تغير في الرسوم الخاصة تبعا للانفعالات ولكن في حدود الرسوم الخاصة. - الاعتماد على الحقائق الدهنية أو المعرفية عند التعبير . - ظهور بعض اتجاهات معينة كالتسطح والشفوف والجمع بين المسطحات المختلفة والجمع بين الأزمنة المختلفة. - استخدام الخطوط شبه الهندسية في الرسوم.
* التعبير عن الأشخاص : - رسوم خاصة بكل طفل للتعبير عن الأشخاص . - تكرار مستمر في الرسوم الخاصة . - تغير في الرسوم الخاصة تبعا للانفعالات المختلفة – المبالغة في الأجزاء التي لها قيمة أثناء التعبير وحذف الأجزاء التي ليس لها قيمة .
* التعبير عن القريب والبعيد : - إدراك العلاقة بين العالم الخارجي والعالم الداخلي والصلة بينهما. - استخدام خط الأرض للتعبير عن هذه الصلة وعن الإحساس بالقريب والبعيد من الأشياء.
* استخدام اللون : - إدراك معنى اللون وعلاقته بالبيئة الخارجية . - الاستمرار في استخدام ألوان معينة لعناصر معينة . - تغير في استخدام الألوان المعينة الخاصة تبعا للانفعالات المختلفة . - استخدام اللون من الناحية الذاتية.
* موقف المربي : - احترام أسلوب الطفل وطريقته في التعبير. - الاعتراف بالاتجاهات التي يلجأ إليها الطفل واعتبارها خصائص والعمل على إشباعها. - استخدام الموضوعات التي تغلب عليها الناحية الحسية وخاصة ذات الطابع الجماعي كلعب الكرة أو الحفلات أو الملاهي إلخ. - استخدام الموضوعات الغنية بالمشاهدة الكثيرة كالأفلام والقصص المسلية. - استخدام الموضوعات التي من شأنها أن تحقق للطفل إشباع الاتجاهات المختلفة كالتسطيح والشفوف والمبالغة والجمع بين المسطحات المختلفة والجمع بين الأزمنة والأمكنة المختلفة وخط الأرض. - اختيار الخامات المناسبة .
مرحلة محاولة التعبير الواقعي : وتبدا من 9 إلى 12 سنة تقريباً .. * اتجاهاتها : - تحول عن تكرار الرسوم الخاصة. - شعور قوي بالفروق الفردية وخاصة من ناحية الجنس . - رغبة نحو تكوين شكل أو جماعات وخاصة من نفس الجنس . - اختفاء بعض الاتجاهات المعينة كالتسطيح والشفوف والمبالغة إلخ . - البدء في التعبير وفقاً للحقائق البصرية.
* التعبير عن الأشخاص : - اهتمام بالغ بالمظاهر المميزة للأشخاص. - تحول عن تكرار الرسوم التي تعبر عن الأشخاص . - محاولة الاعتماد على الحقائق المرئية. - وعي ذاتي كامل وبالتالي وعي إلى حد ما بالعالم الخارجي والمظاهر المميزة له.
* التعبير عن القريب والبعيد : - تحول عن استخدام خط الأرض وبعض الاتجاهات الأخرى التي تعبر عن القريب والبعيد . - محاولة التعبير عن القريب والبعيد وفقا للحقائق البصرية.
* استخدام اللون : - تحول عن استخدام اللون الخاص. - استخدام اللون وفقا للحقيقة البصرية. - استخدام اللون أحيانا وفقا للحقيقة الذاتية والانفعالات الخاصة.
* موقف المربي : - تنشيط الوعي الذاتي للطفل عن طريق الموضوعات الغنية بالفروق الفردية والمميزات الخاصة ولا سيما من ناحية الجنس . - بث روح التعاون عن طريق الأعمال الجماعية . - تبصير الطفل بطبيعة الأعمال الفنية من حيث كونها تعبيرا عن الحقائق وليس تسجيلا لها .
مرحلة التعبير الواقعي :وتبدا من 12 إلى 14 سنة تقريبا .. * اتجاهاتها : - نمو عقلي ولكن بدون وعي كامل . - اتجاه منطقي ولكن شبه لا شعوري . - ولع بالموضوعات التي تغلب عليها الناحية الرمزية وتتمثل فيها حياة البطولة. - ظهور بعض الاتجاهات الخاصة في التعبير منها الاتجاه البصري الذي يعتمد على الحقائق المرئية ، الاتجاه الذاتي الذي يعتمد على الحقائق المعرفية أو الذهنية .
* التعبير عن الأشخاص : - ولع بالتفاصيل والمظاهر المميزة للأشخاص. - وعي بالنسب وعلاقة الأجزاء لبعضها البعض . - اهتمام الاتجاه البصري بالتغيرات التي تحدث عند تحرك الأشخاص . - اهتمام الاتجاه الذاتي باحساسات الخاصة والانفعالات الذاتية للتعبير عن الأشخاص .
* التعبير عن القريب والبعيد : - وعي كامل نحو إدراك العلاقة البصرية بين القريب والبعيد من ناحية الحجم . - استخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالقريب والبعيد بالنسبة للاتجاه الذاتي .
* استخدام اللون : - استخدام اللون استخداما يعتمد على الحقائق البصرية بالنسبة للاتجاه البصري . - استخدام اللون استخداما ذاتيا وانفعاليا بالنسبة للاتجاه الذاتي.
* موقف المربي : - تبصير التلاميذ بطبيعة العمل الفني من حيث كونه تعبيرا وليس محاكاة . - إرشاد الاتجاهين البصري والذاتي نحو القيم الجمالية في أعمالهم والعمل على تذوقها . - تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات التي تساعدهم على إخراج أعمالهم بصورة منتهية ولها صبغة نفعية . - الاهتمام بالإنتاج . - إثارة التلاميذ نحو التعبير عن الموضوعات الغنية بالرمزية ومظاهر البطولة في حياة الشعوب.
مرحلة المراهقة : وتبدأ من 13 إلى 16 أو 18 سنة تقريبا .. • اتجاهاتها : - وعي منطقي بالنسبة للعالم الخارجي . - فروق ملموسة بين الاتجاه البصري والاتجاه الذاتي . - رسم أنصاف أو أجزاء من العناصر خاصة بالنسبة للاتجاه البصري.
* التعبير عن الأشخاص : - اهتمام الاتجاه البصري بالنسب واستخدام الظل والنور وفقا للحقيقة البصرية . - اهتمام الاتجاه الذاتي باستعمال الرموز وفقا للانفعالات الخاصة وذلك للتعبير عن الأشخاص .
* التعبير عن القريب والبعيد : - اهتمام الاتجاه البصري بالمنظور والتعبير وعن القريب والبعيد. - اهتمام الاتجاه الذاتي باستخدام خط الأرض للتعبير عن الإحساس بالبعيد والقريب .
* استخدام اللون : - استخدام الاتجاه البصري للون استخداما موضوعيا . - استخدام الاتجاه الذاتي للون استخداما ذاتيا وحسب الانفعالات الخاصة .
* موقف المربي : - احترام كل من الاتجاهين البصري والذاتي وتوجيه كل منهما نحو تذوق القيم الجمالية في أعمالهم . - الاهتمام بنتيجة الأعمال . - تزويد التلاميذ بالمهارات والمعلومات حسب حاجتهم إليها. | |
|