عبدالصبور حسين
عدد المساهمات : 41 نقاط : 120 تاريخ التسجيل : 10/04/2010
| موضوع: كفايات مديــــــر المدرسة الجمعة مايو 07, 2010 9:02 am | |
| الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة .ـ .
* ـ الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي لمدير المدرسة في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة : * ـ 1- كفايات متصلة بالنظام التعليمي وتتضمن :ممارسة السلوك الإسلامي قدوة للمجتمع المدرسي .الالتزام بأخلاقيات وميثاق مهنة التربية والتعليم . 3. العمل على تحقيق غاية التعليم ، وأهدافه في المرحلة التعليمية التي يشرف عليها . 4. الإحاطة باللوائح التنظيمية الصادرة من وزارة التربية والتعليم .
* ـ 2- كفايات شخصية وتتضمن : 1. سلامة العقيدة والقدرة على تصحيح المفاهيم الخاطئة . 2. انتهاج منهج الوسطية والاعتدال في أفكاره وآرائه وممارساته وحث المجتمع المدرسي على ذلك . 3.حُسن السيرة والخلق والاستقامة في السلوك ، واحترام القيم الأخلاقية ، وقيم المجتمع. 4. الاتزان النفسي والقدرة على ضبط النفس و الثقة بالآخرين . 5. الذكاء ، وسرعة البديهة ، والتصرف بحكمة في تسيير الأمور في المواقف التربوية . 6. قوة الشخصية وإبداء الملاحظات والتأثير في الآخرين وإقناعهم وتحقيق العدالة . 7. القدرة على تفهّم دوره في التطوير التربوي . 8.القدرة على التفاعل مع الثقافات العالمية والانفتاح على التجارب الإنسانية والاستفادة الايجابية منها .
* ـ 3- كفايات تخصصية وتتضمن : 1. الإلمام بشكل عام بالمواد الدراسية . 2. القدرة على تحقيق التكامل والترابط بين المواد الدراسية . 3. المعرفة التربوية الكافية في مجالات علم النفس التربوي وخصائص نمو المتعلمين والمطالب التربوية . 4. القدرة على متابعة كل جديد في مجال العمل ، وفي الثقافة العامة ، وبما يتفق مع واقع العصر وتقنياته ، وبما يحقق التطوير المنشود وذلك من خلال وسائل الاتصال المعرفي ومصادره .
* ـ 4- كفايات الاتصال والتفاعل وتتضمن : 1. القدرة على إشاعة ثقافة الحوار في المجتمع المدرسي . 2. القدرة على توفير الأجواء والشروط اللازمة للاتصال والتفاعل دون خوف أو قلق أو توتر . 3. القدرة على الإنصات الجيد والاستيعاب والانتباه للطرف الآخر . 4. القدرة على عرض الأفكار والمعلومات والمعارف والإرشادات والتوجيهات والقرارات بالطرائق المناسبة . 5. القدرة على تقبل أفكار الآخرين واحترام مشاعرهم ، وإشعارهم بأهميتها وقيمتها . 6. القدرة على تحقيق التواصل بين أفراد المجتمع المدرسي من خلال توظيف التقنيات الحديثة (صوت وصورة) .
* ـ 5- كفايات متصلة بالعلاقات الإنسانية وتتضمن : 1. القدرة على فهم الخصائص النفسية لأفراد المجتمع المدرسي ، وتقدير جهودهم ، والاعتراف بقدراتهم وتقبُّل آرائهم وأفكارهم . 2. القدرة على توثيق الروابط بين أفراد المجتمع المدرسي . 3. مشاركة المجتمع المدرسي في المناسبات المختلفة . 4. القدرة على تمكين المجتمع المدرسي من المشاركة في صنع القرار . 5. تقبُّل النقد بصدر رحب . 6. العمل على تحقيق الرضا الوظيفي لدى أفراد المجتمع المدرسي .
* ـ 6- كفايات متصلة بالمناهج وتتضمن : 1. القدرة على تحديد المفهوم الحديث للمنهج . 2. القدرة على تحليل محتوى المنهج المدرسي . 3. القدرة على رصد مدى تحقق أهداف المنهج المدرسي . 4. الإلمام بتصميم الوحدات التعليمية أو تطويرها في ضوء تنظيمات المناهج واستراتيجيات التدريس الحديثة . 5. القدرة على التفاعل مع مراحل التطوير في المنهج المدرسي . 6. القدرة على مساعدة المجتمع المدرسي للتعرّف على أهداف المناهج ومحتواها ونشاطاتها وأساليب تقويمها . 7. القدرة على تقديم المقترحات التحسينية التي تسهم في إثراء المناهج وتطويرها .
* ـ 7- كفايات متصلة بالتخطيط وتتضمن : 1. القدرة على إعداد خطط دورية لمختلف المهام والأنشطة وفق حاجات المجتمع المدرسي . 2. القدرة على مساعدة العاملين في وضع خطط لكل مجال ، ووضع برامج التنفيذ ، ومتابعة مستوى الانجاز . 3. القدرة على وضع خطة لتطوير الأداء المدرسي .
* ـ 8- كفايات متصلة بالتنظيم وتتضمن : 1. القدرة على تحديد المهام والمسؤوليات ، وتوزيعها بين العاملين ، مع مراعاة القدرات الفردية والعدالة فيما بينهم . 2. القدرة على التنسيق بين متطلبات عناصر المجتمع المدرسي . 3. القدرة على بناء الجداول المدرسية وتشكيل اللجان والمجالس المنصوص عليها نظاماً . 4. القدرة على إدارة وتنظيم الوقت . 5. القدرة على إدارة الأزمات . 6. القدرة على ترتيب الأولويات . 7. القدرة على إدارة اللقاءات والاجتماعات .
* ـ 9- كفايات متصلة بالتقويم وتتضمن : 1. القدرة على تحديد المفهوم الشامل للتقويم . 2. الإلمام بمواصفات وبناء الاختبار الجيد . 3. الإلمام بنظام التقويم المستمر وأدواته ، ونظام إتقان المهارات . 4. القدرة على استخدام أساليب التقويم المتنوعة ( التشخيصي ، التكويني ، النهائي ، .. ) . 5. الإلمام بصفات التقويم الجيد . 6. القدرة على دراسة وتحليل نتائج الاختبارات والاستفادة منها في وضع برامج علاجية وتطويرية . 7. القدرة على استخدام أساليب التقويم الذاتي ومساعدة المجتمع المدرسي على ذلك . 8. القدرة على تقويم أداء العاملين بالمدرسة بموضوعية .
* ـ 10- كفايات متصلة بالتدريب وتتضمن : 1. الإلمام بالأساليب التدريبية المتنوعة ، ومعرفة مميزات كل أسلوب ومتطلبات تنفيذه . 2. القدرة على تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين . 3. القدرة على تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية . 4. القدرة على استخدام أساليب متنوعة لتقويم البرنامج التدريبي . 5. القدرة على متابعة قياس أثر التدريب على أداء المعلمين ، والاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير البرنامج التدريبي . 6. القدرة على تطوير الذات (التنمية الذاتية) . 7. القدرة على تحفيز العاملين على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي . 8. القدرة على التعامل مع مصادر التعلم المختلفة والحديثة واستخدام التقنيات بفاعلية في التدريب .
* ـ 11- كفايات متصلة بالدراسات والبحوث العلمية وتتضمن : 1. الإلمام بخطوات البحث العلمي وأساليبه . 2. القدرة على تحديد المشكلة بدقة، وخطوات إجرائها لإخضاعها للبحث العلمي . 3. القدرة على استخلاص نتائج البحث ، وتقديم التوصيات بشأنها . 4. القدرة على توظيف نتائج البحوث العلمية في عملية التخطيط للتغيير والتطوير . 5. القدرة على مساعدة العاملين على إجراء البحوث التربوية اللازمة لحل المشكلات التربوية والتعليمية . 6. القدرة على إجراء البحوث والدراسات .
* ـ 12- كفايات متصلة بالأساليب الإشرافية وتتضمن : 1. القدرة على تنفيذ الأساليب الإشرافية بكفاءة عالية . 2. القدرة على اختيار الأسلوب الإشرافي المناسب للموقف التعليمي . 3. القدرة على استخدام النوع الإشرافي المناسب للموقف التعليمي بفاعلية . 4. القدرة على تشجيع المعلمين على استخدام أساليب التعزيز والتحفيز وإثارة الدافعية للتعلم . 5. القدرة على مساعد المعلمين على هندسة البيئة الصفية الجاذبة للتعلم .
* ـ 13- كفايات متصلة بالتقنيات الحديثة وتتضمن : 1. القدرة على تنمية ثقافة الفكر المعلوماتي في المجتمع المدرسي ، وتوطينه . 2. الإلمام بمصادر التعلم التي يمكن استخدامها في قاعة الدرس . 3. القدرة على استخدام الشبكة المعلوماتية كمصدر من مصادر التعلم . 4. القدرة على توظيف التقنيات الحديثة ( الخدمات الإلكترونية ) لتصميم نشاطات تعليمية . 5. القدرة على ممارسة المهام الإشرافية إلكترونياً .
* ـ 14- كفايات متصلة بالإبداع ( ابتكار وتجديد ) وتتضمن : 1. القدرة على ابتكار أساليب ، ووسائل تخدم العملية التربوية والتعليمية ، وتجريبها ، وتعميمها . 2. القدرة على التنبؤ بأحداث مستقبلية اعتمادا على معطيات راهنة . 3. القدرة على تصميم برامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المجتمع المدرسي . 4. القدرة على تشجيع الاستقلالية في التفكير والممارسة في المجتمع المدرسي . 5. القدرة على ابتكار أو تطوير أدوات ملاحظة لمتابعة العمل التربوي داخل المدرسة .
* ـ 15- كفايات وطنية وتتضمن : 1. القدرة على دعم عوامل الوحدة الوطنية ، والحفاظ على مكتسبات الوطن ، في كافة نشاطاته وممارساته . 2. القدرة على تعميق الإحساس بروح الانتماء لهذا الوطن الذي ميّزه الله عزّ وجلّ . 3. القدرة على تفعيل المناسبات الوطنية بما يحقق الانتماء للوطن . 4. القدرة على التعامل مع قضايا البيئة والتوازن البيئي وحماية البيئة من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية والاستثمار الأمثل لها . 5. القدرة على ربط التربية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومتطلبات سوق العمل .
* ـ 16- كفايات متصلة بالتوجيه والإرشاد وتتضمن : 1. القدرة على مساعدة المجتمع المدرسي في كيفية معالجة المشكلات التربوية للطلاب . 2. القدرة على تشجيع المجتمع المدرسي على المبادرة لطلب المساعدة والمشورة . 3. القدرة على تطوير الثقة الذاتية لدى المجتمع المدرسي للتعبير عن حاجاتهم ، والعمل على تلبيتها . 4. القدرة على اقتراح برامج رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة . 5. القدرة على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم .
* ـ 17 - كفايات متصلة بالنشاط الطلابي وتتضمن : 1. الإلمام بمجالات وبرامج النشاط الطلابي . 2. القدرة على توظيف الأنشطة للكشف عن قدرات الطلاب ومواهبهم . 3. القدرة على الاستفادة من الأنشطة التربوية لإثراء المقررات الدراسية . 4. القدرة على اقتراح البرامج المحققة للحاجات التربوية . 5. القدرة على اقتراح الأنشطة الطلابية لخدمة المجتمع المحلي وسوق العمل ومتطلباته . | |
|