مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
أهلا بكم في منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
شاركوا معنا في الارتقاء بالمنتدى


منتدى خاص بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الطريقة الصوتية
السبت يناير 17, 2015 11:33 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» كيف تكتب موضوع التعبير الوظيفي للصف السادس الابتدائي
الجمعة يناير 09, 2015 6:52 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية ورسالة وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:19 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية وؤسالة المدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:17 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نتيجة محافظة قـــــــــــنا ظهرت على موقع وزارة التربية والتعليم
الأحد يونيو 03, 2012 5:39 am من طرف ميدو ميشو

» مصطفى ياسر عبده يفوز بالمركز الأول على مستوى الإدارة والمركز الثانى على مستوى المحافظة فى مسابقة فن الإلقاء
الإثنين أبريل 16, 2012 12:16 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نماذج امتحانات الصف السادس آخر العام مجاب عنها
الأربعاء أبريل 04, 2012 12:05 pm من طرف رمضان

» الى مدرسه الاجيال
الأربعاء مارس 16, 2011 12:16 pm من طرف مبارك سبيع

» [b][i]مليوووووووووووووووووووووووووووووووووون مبرووووووووووووووووووووووووك للساده العاملين بالمدرسة لحصولها على الاعتماد والجوده مع مزيد من التقدم والرقى[/i][/b]
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:37 pm من طرف مصطفى سبيع

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سماع القرآن الكريم
 
المصحف الألكتروني
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 السياق المؤسسى ونظرة شاملة لفاعلية المؤسسة (بمدرسة عمر بن الخطاب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسرعبده إسماعيل

avatar

ذكر عدد المساهمات : 88
نقاط : 276
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

مُساهمةموضوع: السياق المؤسسى ونظرة شاملة لفاعلية المؤسسة (بمدرسة عمر بن الخطاب)   الإثنين أبريل 26, 2010 2:29 am

1- السياق المؤسسيّ:

*الموقع الجغرافي للمدرسة
تقع مدرسة عمرين الخطاب في مدينة دشنا (البندر) وتقع في وسط البلدة ويجاورها مستشفى دشنا العام .
غالبية السكان متعلمون في منطقة حضرية كما يتميز محيط المدرسة والمدينة بالأمن والأمان والطرق المؤدية إلى المدرسة آمنة ومرصوفة وجيدة الإضاءة 0
*حجم المدرسة
عدد التلاميذ متناسب مع حجم المدرسة وعدد حجراتها فيوجد بالمدرسة عدد12 فصلا دراسيا ومكتبة مدرسية وحجرة مناهل معرفة وحجرة مدير مدرسة و حجرة الاقتصاد المنزلي
وعدد تلاميذ المدرسة 662 منهم ( 320 ) بنون و ( 342 ) بنات ومتوسط كثافة الفصل تصل إلى حوالي 55 تلميذا
- المدرسة مكونة من عدد ( 1 ) مبنى رئيسي مكون من 3 طوابق
- الطابق الأول يحتوى على حجرة مدير المدرسة وعدد 5 فصول وعدد 6 دورات مياه
- الطابق الثاني يحتوى على مكتبة جيدة جدا تتوافر بها مصادر متنوعة للتعلم وحجرة للرعاية الصحية وحجرة مناهل المعرفة وعدد 3 حجرات دراسية وعدد 2 دورة مياه للمعلمين
- الطابق الثالث به عدد 5 حجرات دراسية وعدد 1 حجرة اقتصاد منزلي وعدد 2 دورة مياه
- هناك عدد 7 دورات مياه بحالة جيدة جدا وهناك ملعب متعدد الأغراض والتلاميذ يمارسون الأنشطة المختلفة وهناك مساحات خضراء مناسبة إلي حد ما
- وجارى استعادة خط تليفون المدرسة الأرضي وذلك بعد سحبه من جانب الشركة المصرية للاتصالات بسب ظروف دخول المدرسة فى خطة الأبنية التعليمية للصيانة والتى استمرت أكثر من عام ونصف

*اليوم الدراسي
تعمل المدرسة بنظام اليوم الكامل حيث يبدأ اليوم الدراسى فى تمام الساعة السابعة والنصف بطابور الصباح وتبدأ الحصة الأولى فى تمام الساعة 8 صباحا وينتهى اليوم الدراسى فى تمام الساعة 2.15 مساء
*الخصائص الاجتماعية للمتعلمين
عدد البنين 320 تلميذا وعدد البنات 342 تلميذة وغالبية التلاميذ ينتمون إلى أسر متوسطة اجتماعيا واقتصاديا
*المعلمين
جميع معلمي المدرسة معينون ومعظمهم تربيون إلا القليل منهم .
ووجود عدد من المعلمين التربويين داخل المدرسة أدى الي تحقيق نتائج متميزة لدى المتعلمين ويرجع ذلك من خلال الاحصائيات الخاصة بنتائج المتعلمين العامة خلال الأعوام السابقة وكذلك نتائج المتعلمين الحاصلين على نسبة 65 % فأكثر
-حصول مكتبة المدرسة على المركز الثالث على جنوب الصعيد 2007/2008
-حصول المدرسة على المركز الأول في الشهادة الابتدائية على مستوى الإدارة خلال سنوات 2006/2007 ,2007/2008 ,2008/2009
والغالبية العظمى من المعلمين بالمدرسة يجيدون استخدام الحاسب الآلى مما يسهم في العملية التعليمية بالإيجاب .
-وبعض معلمى المدرسة حصلوا على مؤهلات عليا ودراسات تكميلية ودراسات عليا أثناء الخدمة .
-يسود الجو الأسرى بين أعضاء المجتمع المدرسى ويظهر ذلك متمثلا فى روح التعاون فيما بينهم ومشاركتهم بعضهم البعض فى المناسبات المختلفة ( القومية-الاجتماعية-الدينية)


*الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية

يشارك كثير من أعضاء مجلس الأمناء في تقديم الدعم للمدرسة وخاصة في توفير الموارد البشرية كأساتذة الجامعة للمساهمة في التنمية المهنية للمعلمين بالتنسيق مع وحدة التدريب وكذلك جمع بعض التبرعات مثل شراء جهاز كمبيوتر وطابعة ليزر حديثة للمدرسة والمشاركة توفير عدد 2 جهاز حاسب آلي وماكينة تصوير وطابعة ليزر حديثة بمشاركة مجتمعية ومخاطبات بين أولياء الأمور وصندوق دعم المشروعات بالقاهرة كما تبرع أحد أولياء الأمور بمبرد مياه ب3 صنابير للمدرسة .
- إنتاج أكثر من 80 لوحة خشبية تخدم جميع المواد الدراسية والأنشطة بالجهود الذاتية
*عمليات التعليم والتعلم
تتميز المدرسة بالمستوى العلمي المتميز في مهارات القراءة والكتابة والرياضيات والمهارات الأساسية للمواد الدراسية المختلفة وتقوم المدرسة بتنفيذ برامج علاجية للضعاف بالتعاون مع الجمعيات الأهلية كما تقوم وحدة التدريب بناء على نتائج التقييم الذاتي بتنظيم برامج تدريبية على استخدام التعلم النشط التي تهدف إلى تمركز عملية التعلم حول المتعلم0
كما قامت المدرسة بعمل معسكرات قراءة وكتابة في عام 2007 , 2008 , 2009
وكذلك برامج للإرشاد النفسي والأكاديمي للمعلمين والمتعلمين ورحلات ترفيهية وعلمية وزيارات ميدانية .
- المدرسة تقع في وسط مؤسسات مختلفة مثل المستشفى العام ومركز شباب الصعايدة ومكتب بريد وجمعية الزهراء الخيرية مما يساعد في خلق قنوات اتصال فعالة بين المدرسة والمؤسسات الأخرى

*طرق تحليل البيانات
يتم تحليل البيانات الخاصة بالمتعلم في كل مادة على حدة وفى كل صف دراسي على حدة كما يتم تحليل نتائج الاختبارات لقياس المستوى في المهارات المختلفة لمعرفة أقل المهارات التي يمتلكها المتعلم لوضع أنشطة علاجية لها
- كما تستخدم المدرسة المصفوفة لتحليل الأدوات ( استبيان – فحص وثائق – مقابلات – ملاحظة )

*دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم تعلم المتعلمين
تسعى المدرسة إلى استخدام التكنولوجيا في دعم عمليتي التعليم والتعلم عن طريق استخدام المعلمين للحاسب الآلى في شرح الدرس عن طريق
Power point نظرا لأن معظم معلمي المدرسة يجيدون استخدام الحاسب الآلى
-استطاعت المدرسة توفير خط إنترنت -عن طريق الجهود الذاتية – وتم إتاحة الدخول على الإنترنت للعاملين والمتعلمين بالمدرسة .

*رعاية المتعلمين
تقدم المدرسة الرعاية للمتعلمين المادية والعينية والصحية بالتعاون مع المجتمع المحلى ومجلس الأمناء والجمعيات الخيرية 0
*رضا المعنيين
تتمتع المدرسة بسمعة طيبة في المجتمع وفى الإدارة التعليمية ونستشعر ذلك من رغبة أولياء الأمور في تحويل أبنائهم إلى المدرسة والإقبال المتزايد على المدرسة كل عام في الصف الأول رغم ارتفاع الكثافة (متوسط الكثافة 55 تلميذ) 0
*البرامج الخاصة التي تقدم في المدرسة
تقوم المدرسة بتنظيم بعض المسابقات الرياضية والثقافية بالتعاون مع مركز الشباب بالإضافة إلى مهرجان القراءة للجميع في الإجازة الصيفية وبرامج علاجية للتلاميذ الضعاف0



*خصائص المجتمع المحلى
تؤثر خصائص المجتمع بالإيجاب على العملية التعليمية وذلك لأن المدرسة تقع في منطقة حضرية ومعظم أولياء الأمور ترتفع لديهم الثقافة العامة ويمارسون أعمالا متنوعة ( أطباء – مهندسون- مدرسون ------- ) 0

*المشاركة الإيجابية للمتعلمين
يشارك المتعلمون في عملية التعلم بإيجابية وذلك يتضح من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية ومن خلال تنفيذهم للمهام المكلفين بها وتنفيذهم للأنشطة الخاصة بملف الإنجاز واحتفاظهم به
*القيادة المؤسسية
تتبع المدرسة نظاما مشجعا للمتميزين ومتابعة المتأخرين دراسيا وتساهم في تنفيذ وتفعيل توصيات الزائرين كما ترجع وحدة التدريب إلى تلك التوصيات لمعرفة أوجه القصور في أداء المعلم ومدى تطبيق استراتيجيات التعلم المتمركزة على المتعلم وتحليل نتائج التعلم والمخرجات وتتاح الفرصة لمشاركة المتعلمين في اتخاذ القرارات التي تخص تعلمهم وتشجع الابتكار لدى المعلم والمتعلم من خلال ابتكار وسائل حديثة تساعد على عمليتي التعليم والتعلم
- كما تحفز المعلم على إجراء البحوث الإجرائية
*دور ممثلي المجتمع المدرسي
تم توزيع المسئوليات بدءًا من عملية التقييم الذاتي وتوزيع المجالات الفرعية على مجموعات صغيرة وتوزيع المعايير والعمل في فرق بينها تنسيق والتقاء والمجتمع المدرسي من خلال لقاءات متعددة يتم فيها مناقشة أهم مشكلات التي تواجه المدرسة ووضع الحلول المناسبة لها
*دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى
يقدم مجلس الأمناء دعما بشريا وماديا ويتابع عمليتى التعليم والتعلم ويشارك بفاعلية في دعم خطة التحسين وكذلك دوره المهم في متابعة خطة التحسين .










4- -نظرة شاملة لفعالية المؤسسة
1- الفعالية التعليمية والتربوية ونواحي القوة ونواحي الضعف
اولا : نقاط القوة

- مستوى التحصيل مرتفع
- فعالية الإدارة : تعمل الإدارة المدرسية على تفعيل وحدة التدريب
والخروج بخطة تحسين للأداء المدرسي في حدود الإمكانات المتاحة
- تدعم الإدارة المدرسية بيئة التعلم
- وتحرص على إيجاد بيئة تعلم فعالة من خلال العلاقة بين المعلم والمتعلم
- تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم
- استخدام استراتيجيات التعلم النشط
- العلاقة القوية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
- -حصول المدرسة على المركز الأول في الشهادة الابتدائية على مستوى الإدارة خلال سنوات 2006/2007 ,2007/2008 ,2008/2009
مسابقات خاصة بالمعلمين
فوز السيد / ياسر عبده إسماعيل معلم اللغة العربية بالمدرسة
بالمركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة الرائد المثالي للعام الدراسى 2001/2002م وتم تكريمه على مستوى الإدارة
وجائزة المعلم المتميز وتم تكريمه بالوزارة للعام الدراسي 2007م
والمركز الأول على مستوى الإدارة ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي )
في مسابقة المعلم المثالي للعام الدراسي 2009/2010م وتم تكريمه على مستوى الإدارة

مسابقات خاصة بالمتعلمين
فازت المدرسة بالمسابقات الآتية
المركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة مسرحة المناهج2001/2002
المركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة فن الإلقاء 2001/2002
المركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة أعياد الطفولة
2001/2002
المركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة الأنشطة الصحفية المتكاملة 2002/2003
المركز الأول على مستوى الإدارة في مسابقة الإخراج والتحرير الصحفي 2002/2003
الحصول على مركز متقدم على مستوى المديرية في مسابقة التربية الفنية 2002/2003م
الحصول على مركز متقدم على مستوى المديرية في مسابقة فن الإلقاء 2002/2003م
الحصول على مركز متقدم على مستوى المديرية في مسابقة فن الإلقاء 2004/2005
المركز الثاني على مستوى المديرية في مسابقة الأنشطة الصيفية 2006/2007 م
المركز الأول على مستوى الإدارة فى مسابقة أعياد الطفولة 2006/2007م
المركز الأول على مستوى المديرية فى مسابقة المناظرات 2007/2008م
المركز الأول على مستوى الإدارة فى مسابقة الإخراج الصحفي 2008/2009م
المركز الأول على مستوى الإدارة فى مسابقة نجوم المكتبة 2009/2010م
المركز الثالث على مستوى جنوب الصعيد فى مهرجان القراءة للجميع
المركز الأول على مستوى الإدارة فى مسابقة الفنون المسرحية 2009/2010م
ثانيا : نقاط الضعف :-
قلة بعض الإمكانيات المادية الخاصة بالمبنى المدرسي
لا يوجد متخصصون لبعض الأنشطة




















2- فعالية نظام الجودة
* تتعدد نظم المتابعة والتقويم داخل المؤسسة من خلال فريق التقييم الذاتي وما يقوم به من أنشطة تكشف نقاط القوة ونقاط الضعف فى الأداء المدرسي ودور وحدة التدريب فى تحديد الاحتياجات التدريبية بالإضافة لدور السادة موجهي المواد الدراسية والإدارة المدرسية
*يتم توثيق الأنشطة والممارسات داخل المدرسة ورقيا ( الملفات ) والبعض الكترونيا ( c d )
* نظم المراجعة الداخلية تتم بشكل مستمر عن طريق التقارير

3- المتطلبات المستقبلية فى المجالات الآتية
* التحصيل نسعى للحفاظ على مستوى التحصيل إلى المستوى ( 4) فى المعايير
* التدريس نسعى للارتقاء بمستوى التدريس إلى المستوى ( 4) فى المعايير
*بيئة التعلم نسعى للاستمرار فى تقديم الدعم لبيئة التعلم وتوفير بيئة داعمة للتعليم والتعلم

*المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء
-وذلك بوضع خطة لضمان الجودة ووضع نظام دوري للتقييم الذاتي المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة .
- ويتم توثيق نظم المتابعة من خلال تقارير للمتابعة شهرية لمدى تنفيذ الأنشطة ورقيا والكترونيا
-تتطلع المدرسة للحصول على شهادة الاعتماد خلال الفترة القادمة وذلك لاستمرارية أداء المدرسة ودفع المدرسة إلي ضمان جودة التعليم والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السياق المؤسسى ونظرة شاملة لفاعلية المؤسسة (بمدرسة عمر بن الخطاب)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا :: الجودة والاعتماد :: الجودة والاعتماد التربوي-
انتقل الى: