مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
أهلا بكم في منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
شاركوا معنا في الارتقاء بالمنتدى


منتدى خاص بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الطريقة الصوتية
السبت يناير 17, 2015 11:33 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» كيف تكتب موضوع التعبير الوظيفي للصف السادس الابتدائي
الجمعة يناير 09, 2015 6:52 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية ورسالة وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:19 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية وؤسالة المدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:17 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نتيجة محافظة قـــــــــــنا ظهرت على موقع وزارة التربية والتعليم
الأحد يونيو 03, 2012 5:39 am من طرف ميدو ميشو

» مصطفى ياسر عبده يفوز بالمركز الأول على مستوى الإدارة والمركز الثانى على مستوى المحافظة فى مسابقة فن الإلقاء
الإثنين أبريل 16, 2012 12:16 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نماذج امتحانات الصف السادس آخر العام مجاب عنها
الأربعاء أبريل 04, 2012 12:05 pm من طرف رمضان

» الى مدرسه الاجيال
الأربعاء مارس 16, 2011 12:16 pm من طرف مبارك سبيع

» [b][i]مليوووووووووووووووووووووووووووووووووون مبرووووووووووووووووووووووووك للساده العاملين بالمدرسة لحصولها على الاعتماد والجوده مع مزيد من التقدم والرقى[/i][/b]
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:37 pm من طرف مصطفى سبيع

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سماع القرآن الكريم
 
المصحف الألكتروني
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 اختبار الادراك السمعي في صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي محمد توفيق



ذكر عدد المساهمات : 16
نقاط : 47
تاريخ الميلاد : 03/09/1961
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 57

مُساهمةموضوع: اختبار الادراك السمعي في صعوبات التعلم   السبت ديسمبر 25, 2010 7:46 am









اختبار الادراك السمعي لصعوبات التعلم عند الاطفال






التعريف بالاختبار


هو اختبار للادراك السمعي و يحتوي على عشرة أسئلة وفيما يلي شرح موجز عن كل سؤال من أسئلة هذاً الاختبار:

السؤال الأول

هو عبارة عن أربع سلاسل حيث تحتوي كل سلسلة على مجموعه من الاحرف ويطلب من المفحوص تحديد الحرف المختلف من بين الحروف التي سمعها.

السؤال الثاني

هو عبارة عن أربع سلاسل حيث تحتوي كل سلسلة على مجموعه من الارقام ويطلب من المفحوص تحديد الرقم المختلف من بين الارقام التي سمعها في كل سلسلة.

السؤال الثالث

هو عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تختلف في الحرف الاول فقط وتتشابه في باقي الاحرف ويطلب من المفحوص في السؤال تحديد الكلمة المختلفة عن الكلمات التي سمعها

السؤال الرابع

هو عبارة عن مجموعه من الكلمات ناقصة ويجب على المفحوص أكمال الجزء الناقص من الكلمة شفوياً.

السؤال الخامس

يمثل هذاً السؤال سورة الحمد والتي يقوم المعلم بتلاوتها والتوقف فجأة ليكمل المفحوص الآية وهكذاً في جميع الآيات وذلك للتعرف على نطق الفاحص للكلمات.

السؤال السادس

هو عبارة عن ست سلاسل من الكلمات وكل سلسلة تحتوي على أربع كلمات ثلاث منها تنتمي الى مجموعه معينة ما عداً واحدة يجب على المفحوص ذكرها.





السؤال السابع

هذاً السؤال يتكون من ثلاث فقرات و كل فقرة تتكون من عدد من السلاسل متدرجة الصعوبة حيث يقوم الباحث بقراءة كل سلسلة مرتين وبعد ذلك يطلب من الفاحص اعادة السلسلة التي سمعها من الفاحص بنفس الترتيب.
السؤال الثامن

هو عبارة عن فقرتين حيث يقوم الفاحص بقراءة كل فقرة مرة واحدة فقط على المفحوص ومن ثم الطلب من المفحوص تحديد الكلمة الأكثر تكراراً وفقاً لما سمعه.

السؤال التاسع

هو عبارة عن ثمان صور بعضها له صوت والبعض الآخر ليس له صوت تعرض على الباحث واحدة تلو الاخرى ويجب على الطفل تحديد الصور التي لها صوت.

السؤال العاشر

هذا السؤال هو عبارة عن تسجيل لخمسة أصوات تسمع للمفحوص ويطلب منه تحديد اسم الشيء الذي سمعه.


الهدف من الاختبار

هو التعرف على الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الادراك السمعي والتي قد تؤثر على التحصيل الدراسي.


الفئة العمرية المستهدفة

من 8 - 12 سنة


الفئة المستهدفة بتنفيذ الاختبار

معلم الصف , أخصائي التربية الخاصة


مدة التطبيق

60 دقيقة


تعليمات الاختبار


• يطبق الاختبار بصورة فردية
• قبل البدء في تنفيذ تطبيق الاختبار على الطفل لابد أن تكون هناك نوع من الألفة وعلاقة مودة بين الفاحص والمفحوص حتى لا يؤثر ذلك سلباً على أداء الطفل
• يجلس الفاحص مقابل الطفل عندما يقوم الفاحص بشرح بنود الاختبار
• يتأكد الفاحص من خلو الطفل من بعض الأمراض التي قد تؤثر على أدائه كالرشح والتهاب الأذن
• يقوم الفاحص بتنفيذ الاختبار وذلك بعد أن يتأكد من فهم الطفل للاختبار
• يأخذ الفاحص وضعية الجلوس المناسبة حسب ما يتطلبه كل بند من بنود الاختبار.


(1) اذكر الحرف المختلف من بين مجموعه من الحروف:
ملاحظة: يجب ان يجلس الفاحص بجانب الطفل بشكل لا يرى فيه الطفل الفاحص وهو ينطق الحروف.

• ب ت ب
• ق ك ك
• س ص س
• ف ف ث

(2) اذكر الرقم المختلف من بين مجموعه من الارقام:
ملاحظة:يجلس الفاحص مقابل التلميذ ويطلب من التلميذ ان لا ينظر في وجه الفاحص

• ۳ ١۳ ٣
• ٠ ٠ ١٠
• ٧٢ ٧٢ ٢٧
• ٤٨ ٨٤ ٤٨

(3) اذكر الكلمة المختلفة من بين الكلمات التي ستسمعها:
ملاحظة: يجب ان يجلس الفاحص بجانب الطفل بشكل لا يرى فيه الطفل الفاحص وهو ينطق الحروف.

جمل حمل جمل
قلم علم قلم
قال كال كال
سور صور سور
قلب كلب قلب
ميل فيل فيل
صبر سبر صبر
تمر تمر ثمر
سار صار صار
دمعه شمعه دمعه

(4)اذكر الحرف الذي تنتهي به الكلمه:

ملاحظة: يجب ان يجلس الفاحص بجانب التلميذ بشكل لا يرى فيه التلميذ الفاحص وهو ينطق الكلمات

بط-- ثيا--- أشجا--- مطع---

كت--- ترس--- ليمو--- طاوو---

ضفد--- طائر--- مق--- قل---


(5) أكمل الجزء الذي سوف يتوقف عنده المعلم:
ملاحظة: يجب ان يجلس الفاحص بجانب التلميذ بشكل لا يرى فيه التلميذ الفاحص وهو ينطق الكلمات

بسم الله الرحمن الرحيم
﴿الحمد لله رب العالمين(١) الرحمن-------------(٢) مالك يوم الدين(٣) اياك------------واياك نستعين(٤) اهدنا---------المستقيم(٥)صراط الذين انعمت-------------(٦)----------------المغضوب عليهم ولا--------------(٧)﴾
(صدق الله العظيم)

(6) اذكر الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة:
ملاحظة:يجلس الفاحص مقابل التلميذ ويطلب من التلميذ ان لا ينظر في وجه الفاحص
• انف أذن سماعه عين
• نعامة فيل جمل ذئب
• تفاح عنب نظارة برتقال
• صحن ملعقة سكين إبرة
• طائرة سجادة سيارة باخرة
مروحة مكيف ذراع حاسوب




(7) أذكر ما يأتي بنفس التسلسل:
ملاحظة:يجلس الفاحص مقابل التلميذ ويطلب من التلميذ ان لا ينظر في وجه الفاحص

(أ) إذكر أيام الأسبوع التي سوف تسمعها وبنفس الترتيب:

السبت الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعه

(ب) إذكر الحروف التي سوف تسمعها وبنفس الترتيب:

• ب ج ه و
• د س ص ق ل
• ع ي ث ك ت ش
• س ص ف ث ك ق

(ت) إذكر الأرقام التي سوف تسمعها وبنفس الترتيب :
• ١ ٣ ٥ ٧
• ٢ ٤ ٦ ٨ ١٠
• ٥ ١٠ ١٥ ٢٠ ٢٥ ٣٠
• ۳ ٦ ٩ ١٢ ١٥ ١٨ ٢١

(Cool اذكر الكلمة التي تكررت في النص التالي:
ملاحظة:يجلس الفاحص مقابل التلميذ ويطلب من التلميذ ان لا ينظر في وجه الفاحص

• صادق جاسم سمكة صغيرة. دعا جاسم السمكة إلى زيارة المدينة.
جاسم يأخذ السمكة إلى المدينة. السمكة تشاهد المباني العالية والشوارع الواسعة والمجمعات التجارية الكبيرة. فرحت السمكة بهذه الزيارة. السمكة تقول: شكراً لك يا جاسم المدينة جميلة ولكن... خذني إلى البحر أريد أن أعود إلى البحر.
• حسام صديق عامر. حسام ولد مجتهد يحفظ الكثير من سور القرآن الكريم. قرر عامر أن يحفظ القرآن الكريم فسأل صديقه أين حفظت القرآن يا حسام؟
فرد: حفظته في مركز تحفيظ القرآن.

9) حدد الصورة التي ليس لها صوت :


يحدد المعلم مجموعة صور له اصوات مختلفة


وعلي التلميذ تحديد االصورة






10) اذكر اسم الشيء الذي سوف تسمعه:

1- الديك

2- حصان

3- كلب

4- هاتف

5- صفارة

انتهت الأسئلة
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق





[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار الادراك السمعي في صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا :: الإدارة المدرسية :: هيئة التدريس-
انتقل الى: