مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
أهلا بكم في منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
شاركوا معنا في الارتقاء بالمنتدى


منتدى خاص بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الطريقة الصوتية
السبت يناير 17, 2015 11:33 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» كيف تكتب موضوع التعبير الوظيفي للصف السادس الابتدائي
الجمعة يناير 09, 2015 6:52 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية ورسالة وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:19 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية وؤسالة المدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:17 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نتيجة محافظة قـــــــــــنا ظهرت على موقع وزارة التربية والتعليم
الأحد يونيو 03, 2012 5:39 am من طرف ميدو ميشو

» مصطفى ياسر عبده يفوز بالمركز الأول على مستوى الإدارة والمركز الثانى على مستوى المحافظة فى مسابقة فن الإلقاء
الإثنين أبريل 16, 2012 12:16 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نماذج امتحانات الصف السادس آخر العام مجاب عنها
الأربعاء أبريل 04, 2012 12:05 pm من طرف رمضان

» الى مدرسه الاجيال
الأربعاء مارس 16, 2011 12:16 pm من طرف مبارك سبيع

» [b][i]مليوووووووووووووووووووووووووووووووووون مبرووووووووووووووووووووووووك للساده العاملين بالمدرسة لحصولها على الاعتماد والجوده مع مزيد من التقدم والرقى[/i][/b]
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:37 pm من طرف مصطفى سبيع

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سماع القرآن الكريم
 
المصحف الألكتروني
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 التقويم التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي محمد توفيق



ذكر عدد المساهمات : 16
نقاط : 47
تاريخ الميلاد : 03/09/1961
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 55

مُساهمةموضوع: التقويم التربوي   السبت ديسمبر 25, 2010 6:38 am

الفرق بين التقويم والتقييم

يم التربوي

مفاهيم .... وأدوار

د./ محسن فراج

ما البرنامج التقويمي Evaluation program

يعرف البرنامج التقويمي بأنه: مجموعة الأدوات التي تستخدم للتعرف علي مدي فاعلية برنامج تدريبي معين، لتحديد مستويات التحصيل والأداء وتشمل اختبارات ومقاييس واستبيانات وبطاقات ملاحظة ومقابلات وتقارير فردية وجماعية

الفرق بين: التقييم. .. والتقويم

التقييم: هو عملية جمع معلومات عن المتعلمين، ماذا يعرفون؟ وما الذي يستطيعون عمله؟.

التقويم: هو عملية منظمة ومركبة تتطلب جمع بيانات موضوعية بغرض التوصل إلى تقديرات كمية وأدلة كيفية يستند إليها فى اتخاذ قرارات مناسبة

التقــويــم

نعلم جميعاً دور التقويم في التعليم ... فالتقويم عمليــة تشخيص ومتــابعــة وعلاج وجمع أدله حول معرفة الطالب ”بشكل ذاتي أو عن طريق المعلم” بالمــادة العلمية، وقدرته على استخدامها وتحديد موقفه منها، ومستوى الكفاءة المتحققة لديه. فهو الأداة التي تساعد المعلم على إدراك ما يعرفه الطالب عن العلوم وما يستطيعون عمله. لذا اهتم التقويم بمستويات التفكير العليا وحل المشكلات واتخاذ القرار وإصدار الأحكام والتفكير الناقد.

أنواع التقويم

التقويم المعرفي:

ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم المعرفية ويعتمد في ذلك علي اختبارات تقيس الجوانب المعرفية بمجالاتها وهو النوع الأكثر شيوعا ممثلا في الامتحانات

التقويم المهاري:

ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب المهاري حيث يعتمد علي اختبارات الأداء أو قوائم التقدير أو بطاقة الملاحظة للمتعلمين في مواقف طبيعية أو مصطنعة.

والجانب الحركي أو اليدوي جانب أساسي في هذا النوع من التقويم ويعيب علي بعض الاختبارات المستخدمة في هذا المجال أنها تركز علي ناتج الأداء وتهمل الخطوات والإجراءات التي توضح مدي اكتساب المهارة.

التقويم الوجداني:

ويهدف إلى تشخيص وعلاج نواتج التعليم والتعلم في الجانب الوجداني، حيث يعتمد علي اختبارات ومقاييس لقياس الميول والاتجاهات والقيم وأوجه التقدير وهذا النوع يكاد يكون مفقودا في مؤسساتنا التربوية والتعليمية.

تقويم الأداء:

ويقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المدرب للأدوار المٌكلف بها ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

طبيعة عمل المعلم

- يتطلب عمل المعلم إتقانه لمجموعة المهارات التي تمكنه من القيام بالعمليات التالية:-

1. التخطيط.

2. التنظيم.

3. القيادة.

4. التقويم.

5. المتابعة.

القدرات الواجب توافرها لدى المعلم الفعال

يشير الأدب التربوي إلى أن المعلم المؤثر (الفعّال) هو الذي يراه تلاميذه على أن لديه: -

1-سيطرة على الموارد والمصادر التي يرغب فيها.

2-خبرة وكفاءة في مجال معين من مجالات المعرفة.

3-سلطة ليكافئ ويعاقب.

4-متفتح الذهن ويملك رؤية واضحة

5- مثقف علميا وتكنولوجيا

ممارسات بعض معلمينا بنظرة نقدية

المعلم

-يقوم بدور الراوية.

-يتصور أنه يعرف كل شئ.

-يملك وحده مهارات التفكير.

-يفرض النظام ويعاقب.

-يختار ويفرض اختياراته.

-ينشط ويفعل وينفعل.

-هو الذات ومصدر السلطة.

تقويم أداء المعلم

يقصد به تلك العملية التي يمكن من خلالها الحصول على حقائق وبيانات محددة من شأنها أن تساعد على تحليل وفهم أداء المعلم لأدواره، ومسلكه المهني في فترة زمنية محددة ومن ثم تقدير مدى كفاءته الفنية والعملية للنهوض بأعباء المسئوليات والواجبات المرتبطة بأدواره في الوقت الحاضر وفي المستقبل

تقويم التلاميذ

التقويم الحقيقي (الواقعي)

ويستخدم في تحديد ممارسة المتعلم الواقعية للمشاركة في تحصيله بنفسه، فالتقويم الحقيقي يمثل تقويما واقعيا للأداء بصورة تعكس المستوي الفعلي لما تعلمه.

أهدافه:

1. تنمية قدرة المتعلم علي الاستجابة لمهام التعلم أو مشكلات الواقع الحياتية

2. اختبار مهارات التفكير العليا والأساسية لدي المتعلم

3. استخدام عينات من عمل الطلاب

4. إتاحة الفرص للتلاميذ لأن يقيموا أعمالهم الخاصة بأنفسهم.

5. التركيز علي أبعاد متعددة للقياس بدلا من بعد واحد ( الاختبارات)

سجلات الأداء (البورتفوليو):

وهي عبارة عن سجلات للتعلم والتقويم يتجمع فيها عينات ممثلة من أعمال المتعلمين التي توضح تحصيلهم وتقدمهم وجهدهم، وتشمل كل من مخرجات التعلم، إلى جانب عملياته، وقد تركز علي مجال دراسي معين أو أكثر من مجال.

وتعتبر محتويات هذا الملف أداة رئيسية لتقدير مستوي الطالب من خلال الانجازات الملموسة التي توصل اليها حيث يختار الطالب بعض الأعمال المنجزة في هذا الملف ليتم تقييمه عليها، وكذلك يختار المعلم أعمالا أخري إلى جانب التي يختارها الطالب لغرض التقويم.

********
[i][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التقويم التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا :: الجودة والاعتماد :: الرؤية والرسالة-
انتقل الى: