مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
أهلا بكم في منتدى مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
شاركوا معنا في الارتقاء بالمنتدى


منتدى خاص بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الطريقة الصوتية
السبت يناير 17, 2015 11:33 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» كيف تكتب موضوع التعبير الوظيفي للصف السادس الابتدائي
الجمعة يناير 09, 2015 6:52 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية ورسالة وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:19 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» رؤية وؤسالة المدرسة
الأحد ديسمبر 28, 2014 11:17 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نتيجة محافظة قـــــــــــنا ظهرت على موقع وزارة التربية والتعليم
الأحد يونيو 03, 2012 5:39 am من طرف ميدو ميشو

» مصطفى ياسر عبده يفوز بالمركز الأول على مستوى الإدارة والمركز الثانى على مستوى المحافظة فى مسابقة فن الإلقاء
الإثنين أبريل 16, 2012 12:16 am من طرف ياسرعبده إسماعيل

» نماذج امتحانات الصف السادس آخر العام مجاب عنها
الأربعاء أبريل 04, 2012 12:05 pm من طرف رمضان

» الى مدرسه الاجيال
الأربعاء مارس 16, 2011 12:16 pm من طرف مبارك سبيع

» [b][i]مليوووووووووووووووووووووووووووووووووون مبرووووووووووووووووووووووووك للساده العاملين بالمدرسة لحصولها على الاعتماد والجوده مع مزيد من التقدم والرقى[/i][/b]
الثلاثاء مارس 15, 2011 4:37 pm من طرف مصطفى سبيع

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
سماع القرآن الكريم
 
المصحف الألكتروني
 
 
 
 
 

شاطر | 
 

 كفايات مديــــــر المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالصبور حسين

avatar

ذكر عدد المساهمات : 41
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

مُساهمةموضوع: كفايات مديــــــر المدرسة   الجمعة مايو 07, 2010 9:02 am

الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم
في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة .
ـ .

* ـ الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي لمدير المدرسة في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة :
* ـ 1- كفايات متصلة بالنظام التعليمي وتتضمن :ممارسة السلوك الإسلامي قدوة للمجتمع المدرسي .الالتزام بأخلاقيات وميثاق مهنة التربية والتعليم .
3. العمل على تحقيق غاية التعليم ، وأهدافه في المرحلة التعليمية التي يشرف عليها .
4. الإحاطة باللوائح التنظيمية الصادرة من وزارة التربية والتعليم .

* ـ 2- كفايات شخصية وتتضمن :
1. سلامة العقيدة والقدرة على تصحيح المفاهيم الخاطئة .
2. انتهاج منهج الوسطية والاعتدال في أفكاره وآرائه وممارساته وحث المجتمع المدرسي على ذلك .
3.حُسن السيرة والخلق والاستقامة في السلوك ، واحترام القيم الأخلاقية ، وقيم المجتمع.
4. الاتزان النفسي والقدرة على ضبط النفس و الثقة بالآخرين .
5. الذكاء ، وسرعة البديهة ، والتصرف بحكمة في تسيير الأمور في المواقف التربوية .
6. قوة الشخصية وإبداء الملاحظات والتأثير في الآخرين وإقناعهم وتحقيق العدالة .
7. القدرة على تفهّم دوره في التطوير التربوي .
8.القدرة على التفاعل مع الثقافات العالمية والانفتاح على التجارب الإنسانية والاستفادة الايجابية منها .

* ـ 3- كفايات تخصصية وتتضمن :
1. الإلمام بشكل عام بالمواد الدراسية .
2. القدرة على تحقيق التكامل والترابط بين المواد الدراسية .
3. المعرفة التربوية الكافية في مجالات علم النفس التربوي وخصائص نمو المتعلمين والمطالب التربوية .
4. القدرة على متابعة كل جديد في مجال العمل ، وفي الثقافة العامة ، وبما يتفق مع واقع العصر وتقنياته ، وبما يحقق التطوير المنشود وذلك من خلال وسائل الاتصال المعرفي ومصادره .

* ـ 4- كفايات الاتصال والتفاعل وتتضمن :
1. القدرة على إشاعة ثقافة الحوار في المجتمع المدرسي .
2. القدرة على توفير الأجواء والشروط اللازمة للاتصال والتفاعل دون خوف أو قلق أو توتر .
3. القدرة على الإنصات الجيد والاستيعاب والانتباه للطرف الآخر .
4. القدرة على عرض الأفكار والمعلومات والمعارف والإرشادات والتوجيهات والقرارات بالطرائق المناسبة .
5. القدرة على تقبل أفكار الآخرين واحترام مشاعرهم ، وإشعارهم بأهميتها وقيمتها .
6. القدرة على تحقيق التواصل بين أفراد المجتمع المدرسي من خلال توظيف التقنيات الحديثة (صوت وصورة) .

* ـ 5- كفايات متصلة بالعلاقات الإنسانية وتتضمن :
1. القدرة على فهم الخصائص النفسية لأفراد المجتمع المدرسي ، وتقدير جهودهم ، والاعتراف بقدراتهم وتقبُّل آرائهم وأفكارهم .
2. القدرة على توثيق الروابط بين أفراد المجتمع المدرسي .
3. مشاركة المجتمع المدرسي في المناسبات المختلفة .
4. القدرة على تمكين المجتمع المدرسي من المشاركة في صنع القرار .
5. تقبُّل النقد بصدر رحب .
6. العمل على تحقيق الرضا الوظيفي لدى أفراد المجتمع المدرسي .

* ـ 6- كفايات متصلة بالمناهج وتتضمن :
1. القدرة على تحديد المفهوم الحديث للمنهج .
2. القدرة على تحليل محتوى المنهج المدرسي .
3. القدرة على رصد مدى تحقق أهداف المنهج المدرسي .
4. الإلمام بتصميم الوحدات التعليمية أو تطويرها في ضوء تنظيمات المناهج واستراتيجيات التدريس الحديثة .
5. القدرة على التفاعل مع مراحل التطوير في المنهج المدرسي .
6. القدرة على مساعدة المجتمع المدرسي للتعرّف على أهداف المناهج ومحتواها ونشاطاتها وأساليب تقويمها .
7. القدرة على تقديم المقترحات التحسينية التي تسهم في إثراء المناهج وتطويرها .

* ـ 7- كفايات متصلة بالتخطيط وتتضمن :
1. القدرة على إعداد خطط دورية لمختلف المهام والأنشطة وفق حاجات المجتمع المدرسي .
2. القدرة على مساعدة العاملين في وضع خطط لكل مجال ، ووضع برامج التنفيذ ، ومتابعة مستوى الانجاز .
3. القدرة على وضع خطة لتطوير الأداء المدرسي .

* ـ 8- كفايات متصلة بالتنظيم وتتضمن :
1. القدرة على تحديد المهام والمسؤوليات ، وتوزيعها بين العاملين ، مع مراعاة القدرات الفردية والعدالة فيما بينهم .
2. القدرة على التنسيق بين متطلبات عناصر المجتمع المدرسي .
3. القدرة على بناء الجداول المدرسية وتشكيل اللجان والمجالس المنصوص عليها نظاماً .
4. القدرة على إدارة وتنظيم الوقت .
5. القدرة على إدارة الأزمات .
6. القدرة على ترتيب الأولويات .
7. القدرة على إدارة اللقاءات والاجتماعات .

* ـ 9- كفايات متصلة بالتقويم وتتضمن :
1. القدرة على تحديد المفهوم الشامل للتقويم .
2. الإلمام بمواصفات وبناء الاختبار الجيد .
3. الإلمام بنظام التقويم المستمر وأدواته ، ونظام إتقان المهارات .
4. القدرة على استخدام أساليب التقويم المتنوعة ( التشخيصي ، التكويني ، النهائي ، .. ) .
5. الإلمام بصفات التقويم الجيد .
6. القدرة على دراسة وتحليل نتائج الاختبارات والاستفادة منها في وضع برامج علاجية وتطويرية .
7. القدرة على استخدام أساليب التقويم الذاتي ومساعدة المجتمع المدرسي على ذلك .
8. القدرة على تقويم أداء العاملين بالمدرسة بموضوعية .

* ـ 10- كفايات متصلة بالتدريب وتتضمن :
1. الإلمام بالأساليب التدريبية المتنوعة ، ومعرفة مميزات كل أسلوب ومتطلبات تنفيذه .
2. القدرة على تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين .
3. القدرة على تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية .
4. القدرة على استخدام أساليب متنوعة لتقويم البرنامج التدريبي .
5. القدرة على متابعة قياس أثر التدريب على أداء المعلمين ، والاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير البرنامج التدريبي .
6. القدرة على تطوير الذات (التنمية الذاتية) .
7. القدرة على تحفيز العاملين على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي .
8. القدرة على التعامل مع مصادر التعلم المختلفة والحديثة واستخدام التقنيات بفاعلية في التدريب .

* ـ 11- كفايات متصلة بالدراسات والبحوث العلمية وتتضمن :
1. الإلمام بخطوات البحث العلمي وأساليبه .
2. القدرة على تحديد المشكلة بدقة، وخطوات إجرائها لإخضاعها للبحث العلمي .
3. القدرة على استخلاص نتائج البحث ، وتقديم التوصيات بشأنها .
4. القدرة على توظيف نتائج البحوث العلمية في عملية التخطيط للتغيير والتطوير .
5. القدرة على مساعدة العاملين على إجراء البحوث التربوية اللازمة لحل المشكلات التربوية والتعليمية .
6. القدرة على إجراء البحوث والدراسات .

* ـ 12- كفايات متصلة بالأساليب الإشرافية وتتضمن :
1. القدرة على تنفيذ الأساليب الإشرافية بكفاءة عالية .
2. القدرة على اختيار الأسلوب الإشرافي المناسب للموقف التعليمي .
3. القدرة على استخدام النوع الإشرافي المناسب للموقف التعليمي بفاعلية .
4. القدرة على تشجيع المعلمين على استخدام أساليب التعزيز والتحفيز وإثارة الدافعية للتعلم .
5. القدرة على مساعد المعلمين على هندسة البيئة الصفية الجاذبة للتعلم .

* ـ 13- كفايات متصلة بالتقنيات الحديثة وتتضمن :
1. القدرة على تنمية ثقافة الفكر المعلوماتي في المجتمع المدرسي ، وتوطينه .
2. الإلمام بمصادر التعلم التي يمكن استخدامها في قاعة الدرس .
3. القدرة على استخدام الشبكة المعلوماتية كمصدر من مصادر التعلم .
4. القدرة على توظيف التقنيات الحديثة ( الخدمات الإلكترونية ) لتصميم نشاطات تعليمية .
5. القدرة على ممارسة المهام الإشرافية إلكترونياً .

* ـ 14- كفايات متصلة بالإبداع ( ابتكار وتجديد ) وتتضمن :
1. القدرة على ابتكار أساليب ، ووسائل تخدم العملية التربوية والتعليمية ، وتجريبها ، وتعميمها .
2. القدرة على التنبؤ بأحداث مستقبلية اعتمادا على معطيات راهنة .
3. القدرة على تصميم برامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المجتمع المدرسي .
4. القدرة على تشجيع الاستقلالية في التفكير والممارسة في المجتمع المدرسي .
5. القدرة على ابتكار أو تطوير أدوات ملاحظة لمتابعة العمل التربوي داخل المدرسة .

* ـ 15- كفايات وطنية وتتضمن :
1. القدرة على دعم عوامل الوحدة الوطنية ، والحفاظ على مكتسبات الوطن ، في كافة نشاطاته وممارساته .
2. القدرة على تعميق الإحساس بروح الانتماء لهذا الوطن الذي ميّزه الله عزّ وجلّ .
3. القدرة على تفعيل المناسبات الوطنية بما يحقق الانتماء للوطن .
4. القدرة على التعامل مع قضايا البيئة والتوازن البيئي وحماية البيئة من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية والاستثمار الأمثل لها .
5. القدرة على ربط التربية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومتطلبات سوق العمل .

* ـ 16- كفايات متصلة بالتوجيه والإرشاد وتتضمن :
1. القدرة على مساعدة المجتمع المدرسي في كيفية معالجة المشكلات التربوية للطلاب .
2. القدرة على تشجيع المجتمع المدرسي على المبادرة لطلب المساعدة والمشورة .
3. القدرة على تطوير الثقة الذاتية لدى المجتمع المدرسي للتعبير عن حاجاتهم ، والعمل على تلبيتها .
4. القدرة على اقتراح برامج رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة .
5. القدرة على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم .

* ـ 17 - كفايات متصلة بالنشاط الطلابي وتتضمن :
1. الإلمام بمجالات وبرامج النشاط الطلابي .
2. القدرة على توظيف الأنشطة للكشف عن قدرات الطلاب ومواهبهم .
3. القدرة على الاستفادة من الأنشطة التربوية لإثراء المقررات الدراسية .
4. القدرة على اقتراح البرامج المحققة للحاجات التربوية .
5. القدرة على اقتراح الأنشطة الطلابية لخدمة المجتمع المحلي وسوق العمل ومتطلباته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كفايات مديــــــر المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بدشنا :: الأنشطة المدرسية :: التربية الاجتماعية-
انتقل الى: